وزارة الشؤون البلدیة والقرویة تجري تعديلات في اشتراطات المباني السكنیة والتجارية

قامت وزارة الشؤون البلدیة والقرویة، بإجراء تعديلات في اشتراطات المباني السكنیة، یكون بموجبھا الحد الأقصى لنسبة البناء في العمائر السكنیة أقل من 5 أدوار 70 %و80 % في العمائر الاستثماریة أقل من 6 أدوار والدوبلكس، و100 %في العمائر العالیة أكثر من 10 أدوار.

وتتمثل الضوابط في توفیر مواقف سیارات بمعدل موقف لكل 100م 2 من مساحة البناء، أو بحد أدنى موقف لكل وحدة سكنیة، ولا یقل الارتداد في العمائر ذات نسبة البناء أقل من 100 %عن 5.1 متر من كل جھة بما لا یخالف المخططات المعتمدة، وتطرقت مسودة التعدیلات التي طرحتھا الوزارة لإبداء الرأي، ألا تقل مساحة غرف المجلس أو الطعام وغرف النوم عن 12 م2 ،والمطبخ 5.7 م2 والحمام 4 م2 ودورة المیاه 2 متر2 وغرفة الحراسة 6 م2…« اشتراطات المباني»..

وشددت، الضوابط على الالتزام بمتطلبات كود البناء واعتماد كافة أعمال المباني من قبل مكاتب استشاریة، وتطبیق الاشتراطات المذكورة في كود البناء فیما یتعلق بترشید الطاقة وعزل أسطح المباني ضد الرطوبة والحرارة والالتزام بلائحة العزل الحراري. …« اشتراطات المباني»..

وأشارت إلى أن الھدف من تحدیث اشتراطات المباني السكنیة ھو رفع مستوى جودة الحیاة وتشجیع الاستثمار وضبط عملیة التطویر، وأن المباني المستھدفة ھي العمائر والشقق المفروشة والعمائر التجاریة، ولا تشمل اللائحة المباني الشاھقة أو الاستراحات، مشددة على أھمیة عمل صیانة دوریة للمرافق والتمدیدات الصحیة والكھربائیة لضمان استمرار عملھا في أمان تام، والمعروف أن التمدد الأفقي يفاقم من الأعباء المالية من أجل مد الخدمات الأساسية، وهو ما يجري العمل على مراعاته، في التنظيمات الجديدة حالياً.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Square AD Right
Square AD Right