ارتفاع عدد طلبات التسجيل في برنامج اتحاد المُلاّك إلى 50%.. وتوجه لتعيين مدير علاقات عامة للاتحاد

وحدات عقارية

ارتفعت عدد طلبات التسجيل في برنامج اتحاد المُلاّك التابع لوزارة الإسكان إلى 50% خلال الربع الرابع من عام 2018 مقارنة بعدد الاتحادات الإجمالية بنهاية الربع الثالث من عام 2018، ويأتي تسجيل هذه الزيادة منذ إطلاق البرنامج البوابة التفاعلية الالكترونية والتطبيق الالكتروني، اللذان يحتويان على العديد من الميزات والخدمات المقدمة من قبل البرنامج للمستفيدين من مُلاّك وحدات عقارية سكنية وتجارية ذات الملكية المشتركة.

تسهيل الخدمات من بوابة “ملاك”

 وأوضح برنامج اتحاد الملاك أن هناك نمواً متزايداً يشهده برنامج “مُلاّك“، وذلك نتيجة تسهيل الخدمات المقدمة للاتحادات من خلال البوابة الإلكترونية والتطبيق الخاص لبرنامج “ملّاك”، حيث أصبح إنشاء الاتحاد ميسرًا وبشكلٍ إلكتروني اختصاراً للوقت والجهد على الراغبين بالتسجيل في البرنامج، لكونه سيؤمّن الخدمات اللازمة لملاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة المسجلين في الاتحاد وينظّم مسؤوليات وتكاليف صيانة الأجزاء المشتركة، مؤكدًا أن وجود مثل هذه البيئة العقارية المنظّمة والمحفّزة ستكون جاذبة ومساعدة للمواطنين الراغبين بامتلاك الوحدات العقارية ذات الملكية المشتركة، بما يحقق الأثر الإيجابي على تنظيم العلاقة فيما بينهم.

مشروع لوحات ترقيم  ( وحدات عقارية )

وبين “ملاك” أنه في إطار تطوير الخدمات المقدمة للأعضاء أطلق مشروع لوحات الترقيم الخاصة باتحاد الملاك تسهيلاً للحصول على المعلومات إلكترونياً، حيث تشكل الخدمات الرقمية جزءًا مهماً في تسهيل الوصول للمعلومات، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تأتي تماشياً مع أهمية التفاعل والتحول الإلكتروني لبرامج وخدمات وزارة الاسكان، والذي سينعكس بشكل إيجابي على سهولة وصول وتنفيذ الخدمات لمالكي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة، والدقة في المعلومات المسجلة والموقع الجغرافي لأعضاء الاتحاد، حيث تقوم فكرة المشروع على وجود لوحات رقمية توضع على مبنى الاتحاد، تحتوي على معلومات رئيسية عن الاتحاد والوحدات السكنية لتسهل وصول الخدمات، ويمكن الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالمنشأة من خلال المسح والقراءة الإلكترونية.

يُذكر أنّ وزارة الإسكان قد أطلقت برنامج مُلاّك منتصف عام 2016، ويهدف البرنامج إلى خلق بيئة آمنة ومستدامة للمساهمة في حفظ الحقوق وحسن الانتفاع من العقار، وتعزيز ثقافة التعايش المشترك.

مدير علاقات لكل اتحاد ملاك

ونوه البرنامج أنه اعتمد مؤخراً تعيين مدير علاقات لكل اتحاد ملاك يعمل على:

  • العمل بطريقة احترافية حتى يحقق الاتحاد أهدافه التي أنشئ من أجلها.
  • مساندة الأعضاء ومالكي الوحدات السكنية ذات الملكية المشتركة على تجاوز العقبات التي تواجههم.
  • يكون مسؤولًا عن عدد من المهام التي سيتابعها.
  • مسؤولاً عن الرسوم التي يتفق عليها الملاك وفتراتها.
  • اعتماد تعيين مناصب لأعضاء مجلس الإدارة (نائب الرئيس، أمين المال).
  • متابعة فتح الحساب البنكي للاتحاد.
  • إصدار خطابات للجهات ذات العلاقة كشركة الكهرباء والمياه والبريد السعودي وغيرها.
  • استقبال الاستفسارات من أعضاء الاتحاد ومساعدتهم في حلّها، واستلام أسماء المتعثرين عن السداد من قبل مدير الاتحاد لمتابعتهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله