نظام المنافسات الجديد يلغي تنفيذ المشاريع على حساب المتعاقد ويكتفي بفسخ العقد ومصادرة الضمان المالي

نظام المنافسات
ألغى نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد سحب العمل وتنفيذه على حساب المتعاقد وتحميله الفروقات في الأسعار، واكتفى بفسخ العقد ومصادرة الضمان المالي إذا أخل بالتزاماته التعاقدية، كما ألغى تحميل المتعاقد تكلفة الاستشاري. وجاءت هذه الأحكام لصالح المتعاقدين مع الجهات الحكومية إضافة إلى ما تضمن المشروع من مجموعة أحكام تدعم توازن العلاقة التعاقدية بين الطرفين في العقود الحكومية والتي تتفق مع أفضل الممارسات الدولية.

ابتكار أساليب جديدة لحل المنازعات نظام المنافسات

ومن مميزات النظام إعطاء المتعاقد الحق في المطالبة بالتعويض في حال التأخر في صرف مستحقاته المالية، وإعطاء جهة الإدارة الحق في تمديد دون الحاجة إلى الاتفاق مع وزير المالية أو تسليم الأعمال تسليماً ابتدائياً لتجنيب المتعاقد غرامة التأخير، وابتكار أساليب جديدة لحل المنازعات التي قد تنشأ بسبب تنفيذ العقد مثل اللجوء إلى التحكيم أو وسائل أخرى ودية لفض المنازعات، إضافة إلى إعطاء جهة الإدارة الحق في صرف مستحقات المقاول من الباطن في حال إخلال المقاول الأصلي بالتزاماته تجاه المقاول من الباطن في حال إخلال المقاول الأصلي بالتزاماته تجاه المقاول من الباطن مما يضمن حسن تنفيذ العقود الحكومية وعدم تعثرها.

بوابة إلكترونية موحدة

واستحدث النظام الجديد للمنافسات والمشتريات الحكومية وحدة للشراء الاستراتيجي المعنية باستطلاع احتياجات الجهات الحكومية وتحديد الأعمال والمشتريات ذات الاحتياج المشترك وتوحيد مواصفاتها الفنية وطرحها بالأسلوب المناسب وفق أحكام النظام وتلقي العروض ودراستها وتحديد العروض الفائزة وإبرام اتفاقية إطارية مع أصحاب تلك العروض. كما تضمن النظام إيجاد بوابة إلكترونية موحدة، بحيث تتم جميع إجراءات المنافسات من خلالها، ومن ذلك الإعلان، وبيع وثائق المنافسة، وتلقي العروض، وغير ذلك، وتكون هذه البوابة المرجع الرئيس لجميع أعمال ومشتريات الجهة الحكومية إذ يخصص لكل جهة حكومية سجل لمشترياتها وأعمالها. وألزم النظام الجهات الحكومية بالتخطيط المسبق لمشترياتها وأعمالها، بحيث تلزم كل جهة في بداية السنة المالية بنشر خطط مشترياتها وأعمالها من خلال البوابة الإلكترونية الموحدة، ويهدف ذلك إلى تعزيز مبدأ الشفافية وإتاحة الفرصة لأكبر قدر ممكن من المتنافسين للستعداد المبكر لتلك المشروعات والمشاركة في المنافسة عليها.

استحداث آليات للتحقق من مؤهلات مقدمي العروض

وجاء النظام بأساليب جديدة للتعاقد مع الجهات الحكومية، وتضمن أسلوب المنافسة المحدودة، والمنافسة على مرحلتين، والاتفاقية الإطارية، والمزايدة العكسية الإلكترونية، وطلب عروض الخدمات الاستشارية، وتوطين الصناعة ونقل المعرفة، والمسابقة، إضافة إلى أسلوبي المنافسة العامة والشراء المباشر الواردين في نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الحالي، واستحداث آليات للتحقق من مؤهلات مقدمي العروض وقدرتهم على تنفيذ الأعمال وتأمين المشتريات الحكومية، وذلك باستحداث مفهومي التأهيل المسبق والتأهيل اللاحق للمتنافسين، ودون إخلال بنظام تصنيف المقاولين. وفي تقديم العروض استحدث النظام الجديد للمنافسات والمشتريات الحكومية أسلوب إيجاد معايير غير سعرية لتقييم العروض مثل تكاليف الاستخدام والتشغيل والصيانة والعمر الافتراضي، إضافة إلى نسبة المحتوى المحلي، ونسبة المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

للمزيد من الأخبار والتقارير يمكن الضغط على الروابط التالية:

عقارات – نظام المنافسات – تطبيق عقاري  – شركة مصاعد – نظام المنافسات – شركة مصاعد  – نظام المنافسات

صحيفة أملاك العقارية العدد 173

تكتل مزاد إطلالة العزيزية بمكة المكرمة يبيع الموقع لأول بقيمة إجمالية قدرها 385.5 مليون ريال

التكتل الرباعي (البرادي والحمود، والثبيتي وكنوز مكة ) يطرح اليوم أرض إطلالة العزيزية الاستثمارية في المزاد العلني شركة مصاعد

أمير منطقة الرياض يفتتح برج مصرف الراجحي ويشييد بجودة تعاملاته

“شركة إتقان العقارية تكشف عن مساعيها لتوفير خدمة دخول المزادات إلكترونياً” مقفل

نظام المنافسات

“صندوق التنمية العقارية: نهدف خدمة 165 ألف مواطن سنويًا.. والفرصة مواتية لتملك المسكن الأول

وزارة الإسكان ترصد 3 مليارات ريال لتمويل المصانع في مختلف تقنيات البناء الحديث

اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة التميمي العالمية لتشييد 374 وحدة سكنية في المنطقة الشرقية

بمشاركة دولية رفيعة .. معرض “سعودي إلينكس2019” ينطلق اليوم الأحد بالرياض ويستشرف مستقبل الطاقة المتجددة والنظيفة

تحالف (البرادي والحمود والنويشر للعقارات) يطرح اليوم 183 قطعة أرض سكنية بحي الخير شمال مدينة الرياض

وزير الإسكان: الانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء يأتي بعد استكمال قياس نتائج المرحلة الأولى

برنامج البيع على الخارطة يصدر رخصة تسويق عقارات خارجية لبيع 680 شقة

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Square AD Right
Square AD Right