يوفر حماية لحقوق المتعاملين معه.. «وافي»… إنجازات استثنائية وصمام أمان لبيع أو التأجير على الخارطة

البيع على الخارطة

يعد برنامج البيع على الخارطة «وافي» التابع لوزارة الإسكان، أحد أبرز إنجازات القطاع العقاري بالمملكة، حيث يمثل صمام أمان في حماية حقوق كافة المتعاملين في مجال بيع أو تأجير العقار على الخريطة، وأسهم البرنامج بقدر كبير في تحسين ممارسات السوق العقاري في الأعوام الماضية، كما أسهم أيضا في زيادة الكمية المعروضة من الوحدات العقارية، بطريقة عملية وعلمية،آمنة.. في هذه المساحة نتطرق  لمزايا «وافي» وأبرز إنجازاته خلال الفترة الماضية.

بيع وتأجير على الخارطة

يعتبر برنامج « وافي» هو الجهة المخولة نظاماً بإصدار تراخيص مزاولة نشاط بيع الوحدات العقارية على الخريطة في المملكة العربية السعودية، وإصدار شهادات القيد في سجل المطورين العقاريين لشركات التطوير العقار وبذلك فهو يختص بالترخيص لبيع أو تأجير أي وحدات عقارية على الخارطة مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها أو إنشائها والتي تشمل القطاعات السكنية،التجارية،  الصناعية، الاستثمارية، السياحية،  والخدمي وهو بهذا يغطي كافة أنواع العقار  دون استثناء، كما يعمل «وافي» على تنظيــم قطاع التطويـر العقاري والإسهام في زيادة المعــروض مــن الوحدات العقاريـة وخفـض تكاليـف التملـك لتيسـير حصـول المواطـن علـى المسكن المناسب.

170 شركة عقارية في البيع على الخارطة

وتعمل وفق منظومة برنامج «وافي» نحو 170 شركة عقارية في مختلف مناطق المملكة، يمنحها تراخيص بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخريطة بمختلف أنواعها والتي تشمل السكني، التجاري، الاستثماري، المكتبي الخدمي، الصناعي والسياحي، ورخصة تسويق العقارات الخارجية على الخريطة، ورخصة بيع الأراضي الخام على الخريطة، إضافة إلى رخصة تسويق العقارات الداخلية على الخريطة، وكذلك رخصة عرض الوحدات العقارية على الخريطة في المعارض الخارجية.

أكثر من 2000 مكتب هندسي

ومن أبرز إنجازات برنامج وافي، فإن عدد المكاتب الهندسية التي حصلت على درجات التأهيل الست للإشراف على مشاريع البيع أو التأجير على الخريطة بلغت نحو 213 مكتبا منذ بداية برنامج التأهيل وهو بذلك شكل نقلة نوعية للمكاتب الهندسية وأعطاها بعداً جديداً في المجال العقاري عزز من مكانتها وارتقى بتصنيفاتها الهندسية.

منصة إلكترونية للتراخيص 

وتسهيلاً على المتعاملين مع  برنامج» وافي» فإنه يمكن المطورين العقاريين من إصدار تراخيص البيع على الخارطة إلكترونياً، كذلك بربط المعلومات مع عدة جهات حكومية، ويساعد النظام المشترين في ضمان امولهم من خلال إدارة ومتابعة حساب لضمان سير العمل في المشروع.

أبرز منتجات وافي

ترخيص بيع الوحدات العقارية على الخارطة، ترخيص تسويق العقارات الخارجية على الخارطة، ترخيص بيع الأراضي الخام على الخارطة، ترخيص عرض العقارات الداخلية على الخارطة، ترخيص تسويق العقارات الداخلية على الخارطة، ترخيص عرض العقارات الخارجية على الخارطة.

مميزات وافي للمشتري والمستثمر

وحدات بتكلفة أقل، زيادة خيارات المعروض،التملك المبكر أثناء التنفيذ، أقساط تــوازي الإنجاز،حماية حقوق المتعاملين عن طريق، التأكد من سلامة الصك وتهميشه، حساب ضمان مخصص لكـل مشـــروع،إشراف استشاري هندسي ومحاسب قانوني، زيارات ميدانية للمشاريع.

روابط وأخبار  ومقالات ذات صلة

عقارات – التمويل العقاري – تمويل – معارض – مزادات – عقارات تجارية – التمويل العقاري 

تقارير عقارية تؤكد نمو القطاع العقاري في 2019.. وتوقعات باستمرار نمو سوق الرهن العقاري

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *