وزارة العدل تستقبل 4213 طلباً لفك الرهون العقارية خلال ثلاث سنوات

بلغ عدد طلبات فك الرهون العقارية خلال السنوات الثلاث الماضية نحو 4213 طلباً بعد الإيفاء بتسديد الديون، التي شكلت التجارية منها نحو 55%، ووفقاً لإحصائية سابقة صادرة عن وزارة العدل، فقد استحوذت ثلاث مناطق على إجمالي طلبات فك الرهن العقاري عن عقارات مرهونة، إذ استحوذت منطقة القصيم على 71.3% من هذه الطلبات، تليها منطقة تبوك بـ 19.5%، إضافة إلى منطقة الجوف بـ 9.2% فك الرهن العقاري.

وتنوي وزارة العدل خدمة إلكترونية لإتاحة المعلومات لملكية “العقارات” ومساحاتها، عن طريق الخدمات الإلكترونية على بوابة وزارة العدل على شبكة الإنترنت، التي تخص في مرحلتها الأولى الإفادة عن بيانات الصكوك الخاصة بأملاك الشركات فقط، التي تحوي مساحات تصل إلى 1.8 مليار متر مربع. وتعمل هذه الخدمة الإلكترونية بالاستعلام عن ملكية العقارات من خلال رقم الصك، أو القطعة ورقم المخطط.  وتتطلب الخدمة إرسال رسالة نصية لجوال طالب الاستعلام وذلك عقب تسجيله بقواعد البيانات، وستظهر للمستعلم بيانات الملكيات الخاصة بأملاك الشركات.

وأتاحت وزارة العدل خدمة الاستعلام للعموم سواء للأفراد أو الشركات بهدف زيادة معايير الشفافية في مجال توثيق الممتلكات،

وتزويد المستفيدين ببيانات الملكية العقارية للشركات في المملكة.

وتأتي هذه الخدمة ضمن مشاريع وزارة العدل التي تعمل على رفع تصنيف المملكة في التنافسية الاستثمارية للوصول إلى مراكز متقدمة في بيانات الاستثمار العقارية بين الدول الأخرى. حيث إن مؤشر شفافية المعلومات من ضمن توصيات البنك الدولي لنظام إدارة الأراضي.

==

حول خبر فك الرهن العقاري 

عدد طلبات فك الرهون العقارية قد بلغ خلال السنوات الثلاث الماضية نحو 4213 طلباً.

ثلاث مناطق استحوذت منطقة القصيم على 71.3% من الطلبات.

منطقة تبوك بـ 19.5%.

منطقة الجوف بـ 9.2% فك رهان عقار.

==

التعليقات مغلقة.