غداً بالرياض.. 49 شريكاً أساسياً و300 متحدثاً يشاركون في مبادرة «مستقبل الاستثمار»

يستعد 49 شريكاً أساسياً للمشاركة في أعمال الدورة السنوية الثالثة من مبادرة «مستقبل الاستثمار»، التي ستنطلق يوم غدٍ الثلاثاء 29 أكتوبر في الرياض وتستمر حتى 31 من نفس الشهر، وأعلن صندوق الاستثمارات العامة عن مشاركة قرابة 300 متحدث من الشخصيات العالمية المرموقة، من صناع القرار ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة، في فعاليات وجلسات مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في نسخته للعام 2019. ( فرص استثمارية )

تمثيل من كل دول العالم

وتعكس خلفيات الحضور السمة العالمية للمؤتمر، حيث تبلغ نسبة ممثلي قارة أمريكا الشمالية 39 %، بينما يأتي 20% من حضور المؤتمر من أوروبا، وتحوز آسيا على نسبة 19% من المتحدثين، فيما تشكل نسبة دول منطقة الشرق الأوسط قرابة 15%، مبينة تسجيل أكثر من 6,000 شخص للمشاركة في المؤتمر، وتنقسم مجموعة الشركاء في مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 إلى ثلاثة فئات: 16 شريكاً استراتيجياً، سيسهمون في رسم إطار الحدث بشكل عام، منهم: شركة داو كيميكال، وإتش إس بي سي، سامسونج، ومجموعة اللولو العالمية، وشركة ريلاينس للصناعات المحدودة، وموانئ دبي العالمية، وبنك الرياض، وسابك، والخطوط الجوية العربية السعودية، وشركة البحر الأحمر للتطوير، ومعادن، و12 شريكًا للمعرفة من ضمن الشركات العالمية الرائدة في مجال الخدمات الاستشارية تم التعاون معهم لتنظيم وإدارة 12 جلسة حوارية تتعلق بقطاعات المبادرة بهدف استكشاف الأعمال التجارية الناشئة والاتجاهات الاستثمارية.

بالإضافة إلى تحديد فرص النمو في المراحل المبكرة، وتضم هذه القائمة ديلويت، إي واي، كيه بي إم جي، باليديوم، بي دبليو سي وStrategy&، سيا بارتنرز، وشركة World Ocean Council.

21 شريكاً تكنولوجياً عالمياً

كما سيشارك 21 شريكاً تكنولوجياً عالمياً، وسيتناولون مواضيع عن أحدث وأبرز التقنيات في عالم التكنولوجيا، كما سيعرضون أحدث الابتكارات من مختلف الميادين امتداداً من الذكاء الاصطناعي وتقنية الواقع المعزز وصولاً إلى عالم الروبوتات والاتصال وغيرها، وتتضمن هذه القائمة:

جرافيتي إكستريم إي.

جرين إمباكت.

هايف.

هواوي.

ماركبل Markable،Ping An Good Doctor.

بيور هارفست.

ريفا إنرجي سوليوشنز، سينس تايم، وشركة فيرجن هايبرلوب ون.

وقد تم إنشاء مبادرة مستقبل لتشجيع الحوار وتعزيز التعاون بين الجهات المعنية حول بعض الموضوعات التي تواجه العالم اليوم –

بما في ذلك الاستدامة والتكنولوجيا ومستقبل المجتمعات،

وتلتزم مبادرة مستقبل الاستثمار بتوفير منصة ملائمة تسهل التواصل الإبداعي بين رواد الأعمال وصناع القرار والمستثمرين والمبتكرين وقادة العالم.

دافوس في الصحراء

ويسهم الاقبال القوي على مؤتمر «مبادرة مستقبل الاستثمار» الذي يستمر حتى الخميس، والذي يُطلق عليه اسم «دافوس في الصحراء» تيمنا بمؤتمر دافوس الاقتصادي في سويسرا، ومن أبرز المشاركين في المنتدى، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس البرازيل جايير بولسونارو، وهو ضيف الشرف، حسبما أبلغ مسؤول غربي وكالة فرانس برس.

كما أنّ وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين سيقود وفدا أميركيا بارزا يضم جاريد كوشنير، صهر الرئيس الاميركي دونالد ترامب ومستشاره، ويقول الأستاذ في كلية لندن للاقتصاد ستيفن هيرتوغ «هذا أكبر حدث ضمن قائمة الفعاليات السنوية المرتبطة بالأعمال في السعودية». وبحسب وسائل إعلام أميركية، ستشارك شركات كبرى في المؤتمر عبر مسؤولين كبار فيها، بينها «جي بي مورغن» و«سيتي غروب». وتترقب الشركات الكبرى والمصارف إعلان شركة أرامكو النفطية السعودية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، وتسعى للحصول على دور ما في عملية البيع التاريخية هذه.

طرح 5% من أسهم المملكة في السوق

وتخطط المملكة لطرح خمسة بالمئة من أسهمها في السوق، في ما يقدر محللون قيمته بما بين 1,5 و2 تريليون دولار. وتقدّمت المملكة مؤخراً 30 مرتبة لتصل إلى المرتبة 62 في مؤشر سهولة ممارسة الأعمال التجارية، بحسب البنك الدولي.

ورأت شينزيا بيانكو، الخبيرة في شؤون الشرق الأوسط في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجيّة، أنّ على المملكة العمل بشكل أكبر لتنويع اقتصادها، وأوضحت «التحدي الأكبر أمام صنّاع القرار السعوديين هو في جذب استثمارات طويلة المدى في قطاعات أخرى غير الطاقة». وأكدت وكالات دولية أن الرؤساء التنفيذيون لسيتي جروب وكريدي سويس، ورؤساء مديري الصناديق بلاك روك وبلاك ستون ضمن الحضور في المؤتمر.

وقال مصدران مطلعان إن ماسايوشي سون، مؤسس سوفت بنك ورئيسها التنفيذي، سيحضر أيضا المؤتمر الذي يقام بالرياض حيث تسعى الشركة اليابانية لجمع التمويل لصندوق تكنولوجيا ثان. وكان صندوق الثروة السيادي السعودي ساهم بأربعين مليار دولار في صندوق التكنولوجيا الأول لسوفت بنك.

أكثر من 25 بنكا في اكتتاب أرامكو

ومن المتوقع مشاركة مسؤولين كبار من أكثر من 25 بنكا تشارك في عملية الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، والتي يمكن أن تمنح هذه البنوك رسوما تصل إلى 450 مليون جنيه في المنتدى.

يأتي ذلك في حين سيترأس وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين وفد الولايات المتحدة المشارك في منتدى «مبادرة مستقبل الاستثمار»، وقال متحدث باسم وزارة الخزانة إن منوتشين سيمثل الولايات المتحدة في المنتدى، في حين ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، سيكون بين أعضاء الوفد رفيع المستوى الذي سيحضر المنتدى.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 182:

فرص استثمارية .. مشاريع – فحص العقارات – فرص استثمارية – تطوير عقاري

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: .. هل يكبح صندوق الاستثمارات العامة جماح اسعار العقارات؟

المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية ينطلق في الرابع من نوفمبر القادم

500 مليون دولار استثمارات رأس المال الجريء بالسعودية بحلول 2025

تأسيس الصندوق الوقفي التنموي الإسكاني بالتعاون بين وزارتي «الإسكان» و«العمل»

وزارة الإسكان ترصد 237 مليون ريال لتنفيذ البنية التحتية في مخطط “الشروق” في المدينة المنورة

وزير الزراعة يفتتح المعرض الزراعي السعودي 2019 وأكثر من 380 شركة في صالات العرض

تدشين الربط الالكتروني لرخص البناء بين «إتمام» وأمانة المدينة المنورة

فرص استثمارية

خلال “المؤتمر اللوجستي السعودي الثالث” وزارة النقل تطرح منطقة الخمرة اللوجستية للاستثمار في محافظة جدة

عملاء «لدن للاستثمار» يوقعون عقود تمويلية للشراء من مشروع فينان السكني

البنوك وشركات التمويل تضخ قروضاً بقيمة 40,7 مليار ريال منذ بداية العام

معرض البنك الأهلي للتمويل العقاري بجدة يقدم عروض الوحدات تحت الإنشاء

كرمه وزير العمل.. بنك الجزيرة يرصد 10 ملايين ريال لدعم وتمويل مشروعات الأسر المنتجة

فرص استثمارية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Square AD Right
Square AD Right