عقود الإنشاءات في منطقة الخليج العربي تتجاوز 194 مليار دولار لعام 2015

قد تتجاوز القيمة الإجمالية لعقود الإنشاءات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2015 مبلغ ال 194 مليار دولار, وفقا لتقرير نشر بعنوان صناعة الإنشاءات في دول مجلس التعاون الخليجي – الإتجاهات و التحديات لعام 2015. و على الرغم من انخفاض القيمة الإجمالية لعام 2015 بمبلغ مقداره 2 مليار دولار عن العام الماضي, إلا أن انخفاض أسعار النفط سوف يعنى انخفاض تكاليف مواد البناء و النقل مما سيقلل من قيمة العقود. و يشير التقرير إلى أن قيمة عقود الإنشاءات في دول مجلس التعاون ستكون في ازدياد مستمر على الرغم من التراجع الطفيف في منح العقود العامة لعام 2015.   

و قال أندي وايت, نائب رئيس شركة DMG events الشرق الأوسط, وهي شركة مسئولة عن بناء وانشاء 5 مباني من كبريات الأبنية الدولية, “لقد قيل الكثير عن ما هية تأثير أسعار النفط على سوق الإنشاءات. و لكن كل دولة من دول مجلس التعاون الخليجي تواصل استثمارها بكثافة في قطاعات البنية التحتية, الإسكان و الرعاية الصحية”.

و اضاف وايت “الكويت لديها أكثر من ثلاثة أضعاف منح العقود هذا العام مقارنتاً بالعام الماضي, كما أن الحكومة السعودية أوضحت أنها ستستمر في الإستثمار, بالإضافة إلى المشاريع الكبرى التي كشفت عنها دولة الإمارات العربية المتحدة. هذا و قد أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أيضا عن شبكة السكك الحديدية الخليجية و أنها تسير على الطريق الصحيح إلى جانب إلتزامها بالمواعيد النهائية للإنتهاء من المشروع بحلول عام 2018”.

ونقلا عن تقرير نشره موقع Ventures Onsite قال “أن المشاريع الرئيسية في دبي هي التركيز الرئيسي للموردين في المنطقة من مختلف أنحاء العالم. كما أن مشاريع البنية التحتية الرئيسية في المملكة العربية السعودية و دولة الإمارات العربية المتحدة سوف تستمر في دفع التنوع في سوق العقارات, و لكن ما رأيناه أيضا هو الإستثمار على نطاق واسع في عمان, الكويت, قطر و البحرين”.

وقال ناثان وو, وهو مدير محفظة المعارض لشركة DMG events “من المتوقع أن يصل سوق معدات البناء العالمي إلى 241 مليار دولار بحلول عام 2020, و نمو الأسواق في منطقة الشرق الأوسط  يشكل جزءا رئيسيا من هذا الرقم”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right