تقرير حديث: تراجع نسبة التضخم في القطاعات السكنية في المملكة بنسبة 1.9% في أبريل الماضي

تراجعت نسبة التضخم في القطاعات السكنية في المملكة العربية السعودية خلال شهر إبريل 2019م بنسبة 1.9% مقارنة بالعام الماضي، في حين لم تتغير النسبة المئوية مقارنة بشهر مارس الماضي، مشيرًا إلى أن هذا الانخفاض أثَّر كثيرًا في انخفاض أسعار السلع والخدمات، من بينها السكن والمياه والكهرباء، منذ بداية 2019م, (عقارات سكنية ) ..

انخفاض أسعار الخدمات السكنية

جاء ذلك في تقرير حديث صادر عن “جدوى للاستثمار” الذي أوضح أن أسعار الخدمات والسلع في قطاعات السكن والمياه والكهرباء والغاز شهدت انخفاضًا بنسبة 8% منذ بداية عام 2019م حتى نهاية شهر إبريل، مشيرًا إلى أن أسباب ذلك تعود إلى تراجع الإيجارات للمساكن بمتوسط 9.1% خلال الفترة نفسها، وإلى الإصلاحات التي قامت بها وزارة الإسكان في قطاع العقارات بهدف جعل أسعار المساكن معقولة للمواطنين.

630 ألف وحدة من سكني للمواطنين

وتطرق تقرير جدوى إلى طرح برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان نحو 630 ألف وحدة للمواطنين منذ بداية إطلاق البرنامج في فبراير 2017م، تشكِّل منها الوحدات السكنية نسبة 48 %، علاوة على ما أعلنته وزارة الإسكان في يناير 2019م بطرح 200 ألف خيار سكني وتمويلي خلال العام، منها 50 ألف وحدة سكنية، و50 ألفًا من الأراضي السكنية، و100 ألف خيار تمويلي؛ وهو ما أسهم في تسليم نحو 55 ألف وحدة منذ بداية العام حتى إبريل الماضي، ويبقى ما مجموعه 145 وحدة سكنية يتوجب توفيرها خلال الأشهر الثمانية المتبقية من العام للوصول إلى مستهدف الوزارة لعام 2019م.

1.6 مليون أجنبي يغادرون سوق العمل

وأشار تقرير جدوى إلى أن تراجع أسعار إيجارات المنازل بالرغم من كونها مجموعة فرعية في القطاع العقاري، يعود لكونها معفية من ضريبة القيمة المضافة، وإلى انخفاض أعداد الأجانب في سوق العمل السعودي بنحو 1.6 مليون شخص خلال العامين الماضيين، بحسب أعداد تأشيرات الخروج النهائي، لعب دورًا كبيرًا في انخفاض الطلب على المساكن المستأجرة؛ وبالتالي أدى لانخفاض أسعارها.

تراجع أسعار النقل بنسبة 0.5 %

كما لفت التقرير إلى تراجع أسعار النقل بنسبة 0.5 % حتى نهاية إبريل 2019م بفعل سياسة أرامكو في تعديل الأسعار المحلية للبنزين للتوافق مع الأسعار العالمية، إلا أنه توقع انخفاض النمو في 7 قطاعات من أصل 11 قطاعًا، منها: الصحة والملابس والترفيه.. واستمرار ارتفاع الأسعار في عدد من القطاعات، أهمها الأغذية والمشروبات، والمطاعم والفنادق حتى نهاية العام.

للمزيد من الأخبار والتقارير يمكن الضغط على الروابط التالية:

عقارات – عقارات سكنية – الأراضي  – عقارات سكنية – الأراضي – عقارات سكنية  –

عقارات سكنية

صحيفة أملاك العقارية العدد 173

تكتل مزاد إطلالة العزيزية بمكة المكرمة يبيع الموقع لأول بقيمة إجمالية قدرها 385.5 مليون ريال

التكتل الرباعي (البرادي والحمود، والثبيتي وكنوز مكة ) يطرح اليوم أرض إطلالة العزيزية الاستثمارية في المزاد العلني الأراضي

أمير منطقة الرياض يفتتح برج مصرف الراجحي ويشييد بجودة تعاملاته

“شركة إتقان العقارية تكشف عن مساعيها لتوفير خدمة دخول المزادات إلكترونياً” مقفل

عقارات سكنية

“صندوق التنمية العقارية: نهدف خدمة 165 ألف مواطن سنويًا.. والفرصة مواتية لتملك المسكن الأول

وزارة الإسكان ترصد 3 مليارات ريال لتمويل المصانع في مختلف تقنيات البناء الحديث

اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة التميمي العالمية لتشييد 374 وحدة سكنية في المنطقة الشرقية

بمشاركة دولية رفيعة .. معرض “سعودي إلينكس2019” ينطلق اليوم الأحد بالرياض ويستشرف مستقبل الطاقة المتجددة والنظيفة

تحالف (البرادي والحمود والنويشر للعقارات) يطرح اليوم 183 قطعة أرض سكنية بحي الخير شمال مدينة الرياض

وزير الإسكان: الانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء يأتي بعد استكمال قياس نتائج المرحلة الأولى

برنامج البيع على الخارطة يصدر رخصة تسويق عقارات خارجية لبيع 680 شقة

التعليقات مغلقة.