«ساما»:الودائع المصرفية بالسعودية ترتفع بنسبة 3%خلال الربع الثاني

تمويل عقاري

حقق إجمالي الودائع المصرفية في السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري ارتفاعا بلغ نسبة  3 في المائة، مضيفة 49 مليار ريال لتبلغ في نهاية الفترة نحو 1677.6 مليار ريال، مسجلة ارتفاعا سنويا 3.9 في المائة مقارنة بالربع المقابل من العام السابق…«ساما».. تمويل عقاري
بحسب تقرير مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، حول التطورات النقدية والمصرفية للربع الثاني من العام الجاري، سجل النشاط المصرفي ارتفاعا 3 في المائة في إجمالي الموجودات والمطلوبات للمصارف التجارية بنهاية الربع الثاني ليبلغ 2433.3 مليار ريال، بارتفاع سنوي 5.2 في المائة مقارنة بالربع المقابل من العام السابق.
ورغم الانخفاض السنوي لإجمالي الأصول الأجنبية للمصارف التجارية 4.9 في المائة إلا أنها سجلت ارتفاعا ربعيا خلال الربع الثاني من العام الحالي 1.4 في المائة لتبلغ 216 مليار ريال، ولتشكل بذلك الأصول الأجنبية للمصارف التجارية 8.9 في المائة من إجمالي أصول المصارف.

يأتي ذلك في وقت سجلت فيه المطلوبات الأجنبية للمصارف التجارية خلال الفترة ارتفاعا سنويا بلغ 31 في المائة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي، فيما انخفض صافي الأصول الأجنبية للمصارف التجارية بنهاية الربع الثاني 28.5 في المائة مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي ليبلغ 97.9 مليار ريال….«ساما»..
كما ارتفعت مطلوبات المصارف التجارية من القطاعين الخاص والعام “الحكومي وشبه الحكومي” بنسبة تغير سنوي 6.2 في المائة لتبلغ في نهاية الفترة 1865 مليار ريال، في الوقت الذي انخفضت فيه مطلوبات المصارف التجارية من القطاعين الخاص والعام من إجمالي الودائع المصرفية إلى 111.2 في المائة مقارنة بنسبة 112.7 في المائة عما كانت عليه في نهاية الربع السابق….«ساما»..

ارتفاع رأسمال واحتياطيات المصارف التجارية

وأشارت “ساما” في تقريرها إلى ارتفاع رأسمال واحتياطيات المصارف التجارية خلال الربع الثاني من العام الحالي 7.8 في المائة مقارنة بالربع المقابل من العام الماضي ليبلغ 358.9 مليار ريال.
وأكدت “ساما”، استمرارها في اتباع سياسة نقدية تكفل تحقيق استقرار في الأسعار، وتدعم مختلف القطاعات الاقتصادية على النحو الذي يتلاءم مع التطورات الاقتصادية المحلية والعالمية، وتدعم في الوقت نفسه المصارف المحلية للقيام بدورها التمويلي في الاقتصاد المحلي.
وأشارت إلى سلسلة من الإجراءات التي تبنتها في هذا السياق التي من بينها، قرارها المتعلق بالإبقاء على معدل عائد اتفاقيات إعادة الشراء عند 3 في المائة ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس عند 2.5 في المائة، وخفضت المؤسسة بتاريخ 18/9/2019م معدل اتفاقيات إعادة الشراء إلى 2.50 في المائة، واتفاقيات إعادة الشراء المعاكس إلى 2.00 في المائة….«ساما»..

كما تناول التقرير مؤشرات التطور في التقنية المصرفية والشمول المالي للربع الثاني من العام الحالي، حيث انخفضت القيمة الإجمالية لعمليات نظام سريع 14.7 في المائة لتبلغ 10.6 مليار ريال، في حين بلغ إجمالي العمليات المنفذة من خلال أجهزة الصرف الآلي ما يقارب 529.3 مليون عملية بإجمالي سحوبات نقدية قدرها 189.3 مليار ريال شملت عمليات المصارف وعمليات “مدى”.أما بالنسبة إلى العمليات المنفذة من خلال أجهزة نقاط البيع POS خلال الربع الثاني من العام فقد بلغت نحو 362.3 مليون عملية بإجمالي مبيعات قدرها 72.7 مليار ريال.وبلغ إجمالي عدد أجهزة الصرف الآلي نحو 18.8 ألف جهاز في نهاية الفترة، في حين بلغ عدد بطاقات الصرف الآلي نحو 30.3 مليون بطاقة، وعدد أجهزة نقاط البيع في نهاية الربع الثاني من عام 2019 نحو 388 ألف جهاز….«ساما»..

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 178:

تمويل عقاري –عقارات – عقارات عالمية – فحص العقارات – تمويل عقاري

وزارة العمل تطلق مبادرة تسوية المخالفات في المنشآت المتميزة

وزير الإسكان يكرم مصرف الراجحي بجائزة أفضل مصرف ممول في برنامج “سكني” 2019

الهيئة العامة للزكاة والدخل تحث الشركات الخاضة للضريبة المضافة بتقديم إقراراتها

وزارة العدل تتيح للعموم أكثر من 10 آلاف حكم تجاري مكتسب القطعية عبر بوابتها الإلكترونية

مكة المكرمة تستعد لاحتضان أكبر فندق «فوكو» في العالم بسعة 4200 غرفة

   وزارة التجارة والاستثمار تتيح خدمة تعديل السجل التجاري إلكترونياً للشركات

شركة «الدار العقارية» تنفذ مشاريع إستراتيجية لحكومة أبوظبي بقيمة 5 مليارات درهم

تمويل عقاري

3073 منشأة  أكملت إجراءات تسجيلها تزايد مستمر في تسجيل الشركات الوطنية والأجنبية في هيئة المقاولين السعوديين

باعته “إتقان العقارية” بقيمة 414 مليون ريال.. “تصفية” تعلن عن بدء كتابات العدل بجدة إفراغ أراضي مساهمة مخطط الصفوة

برعاية وزير الإسكان.. بنك “دويتشه الخليج” يبرم اتفاقية تمويل مع الشركة السعودية لإعادة التمويل العقاري بقيمة 2.25 مليار

وزارة الإسكان توقع 600 عقداً مع المستفيدين من مخطط عسفان السكني شمال جدة

شركة أوقاف للاستثمار تعتزم إنشاء صندوق عقاري فندقي في المدينة المنورة.. بالتعاون مع شركة الأهلي المالية

“الرياض للتعمير” تؤسس شركة تنال للاستثمار والتطوير العقاري.. وتحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة 800 مليون ريال

تمويل عقاري

“الرياض للتعمير” تؤسس شركة تنال للاستثمار والتطوير العقاري.. وتحصل على تسهيلات ائتمانية بقيمة 800 مليون ريال

الصندوق العقاري يعلن أن مطلع 2020 سيشهد إعلان آخر قوائم انتظار المستفيدين

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right