دراسات شاملة لمعرفة أعداد المساكن الشاغرة بمختلف مناطق المملكة

تجرى حالياً دراسة مابين وزارة الاسكان وشركة الكهرباء السعودية لقياس عدادات الكهرباء قليلة الاستهلاك لمعرفة العدد الحقيقي للمساكن الشاغرة من خلال الدراسة الاولية وقد تلاحظ ارتفاع عدد المساكن الشاغرة بالرياض تفوق المستوى الطبيعي بنسبة 7%، ورصدت الدراسة ارتفاع المساكن الشاغرة بما يسمى «المنزل الثاني» في مدينتي ابها ومكة المكرمة.

أوضح ذلك وزير الإسكان ماجد الحقيل خلال تصريحه الصحفي عقب افتتاحه المؤتمر السعودي الخامس لإدارة المشاريع برعاية هيئة المهندسين السعوديين وبالتعاون مع وزارة الاسكان تحت شعار «إدارة مشاريع المشاركة بين القطاعين العام والخاص»  الذي انعقد الأسبوع الماضي بالرياض، وقال: إننا نحاول الخروج من خلال هيئة المهندسين السعوديين برفع جودة البناء الفردي، مبيناً أن الكثير من البناء الفردي الذي يمثل 90% من المنتجات الاسكانية الموجودة حاليا ينقصها الجودة من الناحية الهندسية، ونتخوف أن يكون باستمرار ضعف الجودة الهندسية زيادة في الهدر.

مؤكدا حاجة السوق خلال الخمس السنوات المقبلة تتطلب بداية بناء 1.5 مليون وحدة سكنية مبيناً أن حجم الطلب كبير ومنتشر على مستوى المملكة وهناك شراكات اجنبية ومحلية ونطمح لتنوع المنتج وتطوير وسائل البناء لتناسب اكبر شريحة من المواطنين السعوديين.

وبين إلى أن ( الاسكان) وقعت حالياً مع 20 مطورا سعوديا ونتوقع أن يتم بناء 60 ألف وحدة سكنية، مبيناً في الوقت نفسه إلى أن الوزارة وقعت اتفاقيات دولية مع عدد من الدول مثل كوريا الجنوبية وجمهورية مصر العربية.

من جهة أخرى أوضح رئيس مجلس إدارة الهيئة السعوديين للمهندسين جميل البقعاوي نسعى حالياً لرفع جودة المكاتب الهندسية وعملها، وفي سؤال عن المكاتب الهندسية التي تبيع التوقيع للمخططات التصميم البناء، وكشف البقعاوي عن وجود مكاتب هندسية مرخصة تعمل بشكل غير صحيح، وذلك بإعطاء الختم مقابل مبلغ مادي. وأشار البقعاوي إلى أن الهيئة تعمل على اطلاق حملة توعوية مع وزارة التجارة خلال الاسبوعين المقبلين وسنسحب تراخيص المكاتب الهندسية المخالفة بعد اطلاق الحملة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right