كيف تنفذ أعمال تمديدات كيابل الكهرباء وحلقة ( 78) إعداد/ ماجد المحيميد.

 يقوم بعد ذلك الكهربائي بأعمال تمديدات كيابل الكهرباء بالحوش. حيث يتم تغذية جميع لوحات التوزيع الفرعية «الطبالين» داخل المبنى بواسطة كيبل كهرباء مستقل يتم توصيله من لوحة التوزيع الرئيسية التي يتم تركيبها على سور المبنى من الداخل، لوحة التوزيع الرئيسية يتم تغذيتها بواسطة كيبل خاص يتم توصيله من «طبلون» الكهرباء الخاص بشركة الكهرباء والذي يتم تركيبه على سور المبنى من الخارج.

سعة القاطع الرئيسي (لوحة التوزيع الرئيسية) التي سيتم تركيبها على سور المبنى من الداخل، تكون بنفس سعة القاطع الذي تم تحديده من قبل شركة الكهرباء «الطبلون» مع الحرص على أهمية اقتناء لوحة توزيع رئيسية ذات مواصفات عالية ومنتجة حسب المواصفات والمقاييس السعودية.

بعد أن يقوم الكهربائي بتدوين كميات الكابلات ومقاساتها وكذلك كابلات النحاس الخاصة بالتأريض، يتم تحديد الجهة المنتجة للكيابل ليتم عمل عدة عروض أسعار من قبل منافذ البيع واختيار الأفضل سعراً، وللإحاطة كابلات الكهرباء ليست واحدة وهناك تباين وفروقات بالأسعار تبعاً لجودة المنتج، علماً بأن غلاء أي منتج لا يعني بأنه الأجود أياً كان، على أن تكون الكابلات مصنوعة من النحاس، وهناك عدة أنواع من الكابلات، منها المضاد للحريق، المضاد للقوارض، كابلات مسلحة وخلافها وأسعارها تكون مرتفعة مقارنة لما تتمتع به من مواصفات ومزايا، وعلى مستوى المشاريع السكنية لا تستخدم هذه الأنواع ذات المواصفات الخاصة.

تركيب لوحة التوزيع الرئيسية

يتم أولاً تركيب لوحة التوزيع الرئيسية على سور المبنى من الداخل، ويفضل أن تكون بالقرب من «طبلون» الكهرباء الخاص بالشركة والذي يتم تركيبه على سور المبنى من الخارج، بعد أن ينهي الكهربائي أعمال حفر الأماكن الخاصة بالكيابل، يتم توريد الكيابل وينصح بأن يتم تأمينها للموقع بالصباح الباكر على أن يتم مباشرة التمديدات فوراً، وذلك لضمان عدم تعرضها للسرقة لا قدر الله.

ينصح بتأمين «لي مرن» جرجور flexible hose بحجم أكبر من مقاس الكيبل، ليتم تمرير الكابلات من خلاله وهذا يتيح لنا إمكانية سحب الكيبل مستقبلاً لتغييره لأي ظرف دون الحاجة إلى التكسير، كما يمكن استخدام أنابيب PVC لتمرير الكابلات من خلالها.

يتم سحب جميع الكابلات التي تغذي لوحات التوزيع الفرعية «الطبالين» في القبو، الطابق الأرضي، الطابق الأول، الملاحق العلوية بالسطح، المصعد إن وجد، الملاحق الخارجية والأسوار، وكذلك لوحة التوزيع الفرعية الخاصة بأجهزة التكييف إن وجدت، أيضاً عند وجود سخان خاص بالمسبح يعمل بالكهرباء فيجب أن يتم تركيب لوحة توزيع فرعية «طبلون» يتم تحديده من قبل الجهة القائمة بأعمال المسبح مع تغذيتها بكيبل مستقل من لوحة التوزيع الرئيسية.

عند الحاجة لعمل توصيلة لأحد الكابلات، فيجب استخدام وصلات خاصة متوفرة لدى منافذ بيع مواد الكهرباء على أن تكون الوصلة المستخدمة بنفس مقاس الكيبل، أو استخدام أحد التقنيات في هذا المجال، علماً بأن توصيل الكابلات بشكل غير صحيح ودقيق قد يتسبب في حدوث مشاكل لا قدر الله مستقبلاً.

عند الانتهاء من تنفيذ جميع الكابلات بالحوش يجب الحرص على دفنها مباشرة، والتأكيد على أهمية دفنها باستخدام رمل ناعم ونظيف خال من الحجارة والمخلفات.

التمديدات اللازمة بالحوش للأنظمة الأمنية

كما يقوم الكهربائي بعمل التمديدات اللازمة بالحوش للأنظمة الأمنية والكاميرات وخلافها على الأسوار وفقاً للمخططات الخاصة بها،

وأيضاً توصيل جميع تمديدات السنترال والستالايت من المبنى الرئيسي إلى الملاحق الخارجية والأسوار بحسب المخططات.

«طبلون» الكهرباء الخاص بشركة الكهرباء والذي يتم تركيبه على سور المبنى من الخارج،

يتم تركيبه من قبل شركة الكهرباء وذلك بعد سداد الرسوم الخاصة به،

وللأهمية لا يتم إطلاق التيار الكهربائي للمشروع إلا بعد الانتهاء من كافة أعمال المشروع،

على أن يتم فتح القاطع وإطلاق التيار من قبل شركة الكهرباء حصرياً وذلك بعد تقديم شهادة إتمام البناء من قبل البلدية أو الأمانة

حسب الأنظمة المتبعة بهذا الشأن،

علماً بأن إطلاق التيار قبل انتهاء المشروع يعد مخالفة يعاقب عليها القانون وهذا الإجراء قد يعرض العاملين بالموقع للخطر

إضافة إلى الخسائر المادية والبشرية لا قدر الله.

====

كيف أبني منزلا

تطوير عقاري

شركات تطوير

بناء

دهانات

تمويل

شركات تمويل

قرض عقاري

مقاولات

قلل

شقق إيجار

كيف أدهن منزلي

أفضل الشركات العقارية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله