لتحفيز شركات التطوير العقاري وتطوير المدن.. اعتماد قواعد الترخيص للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في البيع على الخارطة

تحفيزا لشركات التطوير العقاري اعتمدت لجنة البيع والتأجير على الخارطة «وافي» قواعد عمل الترخيص لبيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم بدء العمل بهذا القرار ابتداءً من مارس الماضي، حيث يصب ذلك في إطار جهود وزارة الإسكان للتطوير وفتح مجالات وأفاق واسعة للتطوير العقاري والعمراني.

اشتراطات الترخيص

وبينت اللجنة أن هذا القرار يهدف إلى بيان الحدود الدنيا من الاشتراطات والمتطلبات اللازمة للحصول على ترخيص ممارسة النشاط، وتحفيز شركات التطوير العقاري لتطوير المدن والمحافظات ومراكز المناطق العمرانية والاستثمار في التطوير العقاري، علاوة على خفض تكاليف مشاريع التطوير العقاري لنشاط البيع على الخارطة.

وأشارت إلى أن القرار جاء بعد النظر في كافة الجوانب النظامية، وذلك بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (536) وتاريخ 4/ 12/ 1437هـ القاضي بالموافقة على ضوابط بيع وتأجير الوحدات العقارية على الخارطة، مبيّنة أن أي مشروع لم تتجاوز مسطحات البناء فيه 5000م2 يعتبر من المشاريع الصغيرة، ويتم تصنيف المشروع ضمن المشاريع المتوسطة إذا لم تتجاوز مسطحات البناء 10000م2، موضحة أن مسطحات البناء تمثل مجموع مساحات البناء المذكورة في الترخيص النظامي الصادر من جهة الاختصاص ولا تشمل المساحات الخاصة بالخدمات.

المطور والمالك

وبينت اللجنة أنه يمكن للمطور الحصول على الرخصة الثانية بعد اكتمال المشروع الأول المرخص له، مضيفة أنه في حال عدم امتلاك المطور لأرض المشروع، يجب تزويدها بالاتفاقية المبرمة بين المطور ومالك الأرض أو مالك منفعتها، لافتة أنها أتاحت الاطلاع على كافة قواعد العمل عبر موقعها الإلكتروني.

وأكّدت أنه يمكن للمطور التقدم بطلب الترخيص للمشروع الصغير أو المتوسط، وفقاً للنموذج المعد إلى اللجنة ورقياً أو إلكترونياً مرفقاً به صورة من السجل التجاري، وشهادة تتضمن سلامة السجل الائتماني له من شركة مرخص لها بالخدمات الائتمانية، على ألا يتجاوز تاريخ إصدار الشهادة ثلاثة أشهر من تقديم الطلب، والصك الإلكتروني لملكية عقار المشروع، وخطابا بالموافقة على التهميش على صك أرض المشروع، إضافة إلى التراخيص النظامية والتصاميم الهندسية والمعمارية المعتمدة من جهات الاختصاص بالموافقة على إنشاء المشروع، وبياناً يوضح فيه أسعار وحدات المشروع وعددها ومساحاتها.

الاتفاقيات تعزز «وافي»

وكان برنامج البيع والتأجير على الخارطة «وافي» وقع مؤخراً على هامش افتتاح معرض ومنتدى «وافيكس2019» لمشاريع البيع على الخارطة في جدة اتفاقية مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» لتبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث والتقارير في مجال ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

الجدير بالذكر أن برنامج «وافي» جاء لتنظيم نشاط بيع أو تأجير الوحدات العقارية مهما كان غرضها أو أسلوب تطويرها قبل أو أثناء مرحلة التطوير أو البناء، ويُلزم البرنامج المطورين العقاريين بالتنفيذ وفق الخطة الزمنية لكل مشروع حسب النماذج والمواصفات المعتمدة.

للمزيد من الأخبار والتقارير يمكن الضغط على الروابط التالية:

عقارات – الشقق السكنية – تطبيق عقاري  – الشقق السكنية – البيع على الخارطة – الشقق السكنية  – البيع على الخارطة

صحيفة أملاك العقارية العدد 173

تكتل مزاد إطلالة العزيزية بمكة المكرمة يبيع الموقع لأول بقيمة إجمالية قدرها 385.5 مليون ريال

التكتل الرباعي (البرادي والحمود، والثبيتي وكنوز مكة ) يطرح اليوم أرض إطلالة العزيزية الاستثمارية في المزاد العلني الشقق السكنية

أمير منطقة الرياض يفتتح برج مصرف الراجحي ويشييد بجودة تعاملاته

“شركة إتقان العقارية تكشف عن مساعيها لتوفير خدمة دخول المزادات إلكترونياً” مقفل

“صندوق التنمية العقارية: نهدف خدمة 165 ألف مواطن سنويًا.. والفرصة مواتية لتملك المسكن الأول

وزارة الإسكان ترصد 3 مليارات ريال لتمويل المصانع في مختلف تقنيات البناء الحديث

اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة التميمي العالمية لتشييد 374 وحدة سكنية في المنطقة الشرقية البيع والتأجير على الخارطة

بمشاركة دولية رفيعة .. معرض “سعودي إلينكس2019” ينطلق اليوم الأحد بالرياض ويستشرف مستقبل الطاقة المتجددة والنظيفة

تحالف (البرادي والحمود والنويشر للعقارات) يطرح اليوم 183 قطعة أرض سكنية بحي الخير شمال مدينة الرياض الشقق السكنية

وزير الإسكان: الانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء يأتي بعد استكمال قياس نتائج المرحلة الأولى

برنامج البيع على الخارطة يصدر رخصة تسويق عقارات خارجية لبيع 680 شقة

مقالات وأخبار أخرى – المساهمات العقارية

د. حسام يوسف يكتب عن: الفرصة الذهبية

خلال جلسة حوارية بعنوان “الرهن العقاري”.. وزير الإسكان: 400 ألف وحدة سكنية تدخل السوق العقاري سنوياً

القيمة الإجمالية للمبيعات 400 مليون ريال.. أمين عام لجنة المساهمات العقارية يصف مزاد مخطط الصفوة بالناجح.. وتم الإقفال في اليوم الأول

برعاية صحيفة أملاك.. معرض الفنادق السعودي 2019 يختتم مساء اليوم فعالياته بجدة وسط حضور ومشاركات فاعلة من المهتمين والمتخصصين..”

نظمها مجلس الشورى.. ندوة “الإسكان في ظل رؤية المملكة 2030” تسلط الضوء على منجزات وزارة الإسكان

شركة “الموسى للعقارات” تدشن اليوم الأربعاء مركز بيع مخطط “الموسى ڤيو” بحي العريجاء .. وتطرح 828 قطعة سكنية وتجارية و 10 مراكز تجارية

التعليقات مغلقة.