بيت العمر خطوة بخطوة – الحلقة (12)

المخطط المعتمد للمشروع باستخدام البلك  الأسمنتي، يتم ترك فراغ بمقدار 4 سم بين كل بلكتين وذلك لتركيب (القمط) لاحقاً والتي تعمل على تثبيت ألواح الخشب بكرسي الميدة.

في بعض الفلل السكنية يتم عمل ميدات ربط للمساحات الواسعة مثل المجالس والصالات، إذا كانت (ميدات الربط) معتمدة بالمخطط فهذا جيد، إذا رغب المالك بعمل هذه الميدات فيجب أن يتم الرجوع للمكتب الهندسي الذي قام بإعداد المخططات ليتولى تنفيذها والحاجة لها من عدمه، ليتمكن المقاول من عمل الكرسي الخاص بهذه الميدات أيضاً.

عند الرغبة بعمل تجاويف جدارية، فيجب أن يتم التأسيس لذلك اعتباراً من هذه المرحلة، ليتم عمل كرسي الميدة حسب سماكة الجدار مع التجويف الجداري والهدف من ذلك هو الحصول على عمق جيد للتجويف.

بعد الانتهاء من بناء الكرسي، يفضل أن يتم استلام كرسي الميدة من قبل المهندس المشرف والتأكد من ترجمة المخطط فعلياً على الواقع بدقة والتأكد من عرض كرسي الميدة الداخلي والخارجي، ولتلافي أي خطأ في مساحات الغرف أو انحراف (شوطار) في أحد كراسي الميدات، حيث أن التعديل في هذه المرحلة سهل وميسر.

يتم رش الكرسي بالماء، بعد ذلك يتم عمل دهان عازل (برايمر) لكرسي الميدة من الأعلى، حيث أن ذلك يحقق لنا عزل الميدة من الأسفل مما يقلل فرصة وصول الرطوبة أو الأملاح للميدة، حيث أن (الرطوبة) تعتبر أمراً مزعجاً ومؤثراً على أسفل الجدار وتسهم كثيراً في تقشر الدهانات، علماً بأن الرطوبة المتصاعدة من أسفل الجدران هاجساً يؤرق الكثيرين لا سيما في الأحياء التي تتوفر بها مياه جوفية، فمن الجيد أن نتلافى ذلك في هذه المرحلة.

يقوم المقاول بتركيب خشب الميدات، ويكون من ألواح خشب البلي وود، يحضر السباك والكهربائي لتسجيل المواد المطلوبة لتأسيس الميدة حسب المخطط ليتم تأمين هذه المواد للموقع.

يباشر الحداد أعمال حديد التسليح لجميع الميدات الداخلية والخارجية وذلك بموجب المخطط المعتمد للمشروع، وكذلك عمل حديد التسليح لميدات الملاحق الأرضية بالحوش، يقوم الحداد بترفيع حديد التسليح عن أرضية الميدة باستخدام قطع أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع أو باستخدام قطع البلاط.

سؤال القراء 

عند حفر الأرض اتضح وجود عروق بها رمل أحمر ناعم، علماً بأن الأرض جبلية والمسافة بين هذه العروق حوالي 2م وعند ملامستها تتفتت الرمال بسهولة؟

في مثل هذه الحالة يجب التوجه لأحد المختبرات المتخصصة والمعتمدة في مجال (فحص واختبارات التربة) ليتم عمل جسات لتربة الموقع، ومن ثم تزويد المالك بتقرير يتم تقديمه للمكتب المصمم ليتولى تنفيذ المخطط الإنشائي الخاص بالمشروع، وهذا أمر في غاية الأهمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right