جولة صحيفة أملاك تكشف نقاط القوة والضعف.. مجمع «إسكان المعذر».. ما بين خدمات متكاملة وأخرى تحتاج الدعم

التجمعات السكنية

في جولة واسعة للمجمعات السكنية، قامت صحيفة أملاك باختيار بعض النماذج واستطلعت رأي من يقطنون بها، في محاولة لفهم مدى توافر الخدمات بشكل عام من حيث المسكن وخدمات اتحاد الملاك والوقوف على أبرز الايجابيات والسلبيات التي يعيشونها وتوصيل صوتهم للجهات المختصة مثل وزارة الإسكان واتحاد الملاك. ومن خلال الزيارة الميدانية لمجمع إسكان المعذر «إسكان الكويت سابقاً»، أبدى عدد من المواطنين والملاك ارتياحهم في السكن في المجمعات السكنية الكبيرة، والتي تختزل المساحة من خلال التوسع الرأسي في البناء، وعبروا عن رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم.

وأعرب آخرون عن قلقهم تجاه نقص الخدمات في بعض المتطلبات الأساسية، وعلقوا على ذلك.

إلى أي مدى يمكن أن تستفيد وزارة الإسكان من هذه التجارب ورأي السكان؟

وكشفت جولة «أملاك» بمجمع إسكان المعذر عن إمكانية مبادرة وزارة الإسكان مع الجهات مختصة والقطاع الخاص بتشييد مجمعات إسكانية أخرى للإسهام في تمليك المواطنين مساكنهم وتوفير الخدمات لهم بصورة مريحة ومختصرة مع مراعاة أوجه التقصير ومعالجتها ونقاط القوة واستثمارها للأفضل، والتي ذكرت خلال استطلاعات الرأي في هذا التقرير.

اتحاد الملاك.. وضرورة التواجد الدائم

ينبغي لاتحاد الملاك أن يقوم بدور أكبر في مثل هذه المجمعات الإسكانية الكبيرة بحيث يكون «الاتحاد» متواجداً في كل العمائر لحل المشاكل الطارئة التي تحدث.

فهل تواجد اتحاد الملاك في العمائر التي يقطنها السكان داخل هذه المجمعات الإسكانية، أم تواجدت في بعض البنايات وغاب عن أخريات، وما هو السبب؟ وما هي المشاكل التي ترتبت عن غيابه وكيف هي الحلول؟!!

لا توجد نواقص في المجمعات السكنية

في البدء التقينا سلطان الفلاج، مالك عقار سكني بالمجمع، قال: بحمد الله لا توجد هنالك مشاكل كبيرة في السكن، وهنالك استقرار في الكهرباء والماء وهي أكثر الضروريات التي نحتاجها للمسكن المريح، بجانب توفر عدد من شروط البناء مثل عمل الأسانسير وغيرها، وهي متوافرة في المسكن وفق الشروط المعمول بها. بجانب توافر خدمات المجمعات السكنية من مركز صحي وتموينات ونظافة السكن، بحمدالله لا توجد نواقص، ومساحات الشقق واسعة، وإن كانت توجد بعض المشاكل فهي في فصل الصيف، وأنا أملك سكنا منذ 18 سنة، وهنالك دائماً في كل عمارة من يمثل اتحاد الملاك ونرجع له عند وجود أي مشكلة ويقومون بمعالجتها.

محدودية الخدمات

وبيَّن سيف المطيري، مالك عقار سكني آخر، أن هنالك بعض المشاكل في السكن،

مثل محدودية الخدمات وعدم توفر الصيانة الدورية اللازمة للمسكن، وأكثرها خدمات الصيانة «مضروبة» على حد تعبيره.

وأضاف: «إذا نبي شيء نجيبه من برا السكن» مشيراً لعدم توفر تموينات ومركز صحي بالسكن، وأوضح أن أكثر مشاكلهم في الصيف لانقطاع المياه من البلدية، وأنه يسكن منذ 15 سنة في شقة متوسطة الحجم، ويعانون من بعض الروائح الكريهة التي تأتي من وقت لآخر بجانب عدم وجود اتحاد ملاك بالسكن ولا يوجد حارس للعمارة ولا تنظيم ولا مواقف للسيارات.

سوء استخدام المياه

أمَّا أم ابراهيم، مالكة سكن، شقة كبيرة منذ 17 عام، قالت بالنسبة للعمارة التي تقطنها،

تتمتع فيها بسكن شامل لكل الخدمات من محال تجارية وتموينات وخدمات الكهرباء والأسانسير في وجود إدارة اتحاد الملاك.

وعن بعض المشاكل في فصل الصيف، أوضحت أم إبراهيم أن المياه تسببت في بعض المشاكل بالجدران لسوء استخدام الماء،

ومن حيث البيئة فهي نظيفة ولا نعاني من الروائح الكريهة التي يعاني منها معظم سكان العمارات المجاورة لسكننا، وحالياً قام اتحاد الملاك بتجديد الديكور. 

ملاحظات لاتحاد الملاك

ومن ناحيتها أفادت أم أسامة، إحدى مالكات سكن بالمجمع،  أنها ومنذ 15 عاماً تسكن في شقة صغيرة بالعمارة،

وبحمد الله لم تواجهها أي مشاكل من حيث الخدمات، وأكدت على توفر المرفق الصحي والمحلات التجارية والإمداد الكهربائي.

وحول بعض المشكلات قالت إنها تأتي كالعادة في فصل الصيف مثل تسرب المياه من السقف،

ونعاني قليلاً من قلة التكييف،

بجانب بعض الروائح نتيجة نمو العشب وروائح الطعام التي تأتي من الجيران،

وأنا أنصح دائماً بأن تكون هنالك شريحة ناصحة تقدم الملاحظات لاتحاد الملاك حتى تحل جميع المشاكل المؤقتة والموسمية.

لا توجد مشاكل طول العام

وقال أبو محمد أنا أسكن هنا منذ 23 عاماً في شقة كبيرة، تطورت خلالها الحياة وتطور السكن في المجمعات السكنية واليوم الحمد لله ليست هنالك أي مشاكل تذكر في العمارة التي أقطنها، وهنالك استقرار في شبكة المياه والكهرباء والخدمات الأساسية من وحدة طبية ومحلات تجارية «تموينات»، وبخصوص الخدمات المرتبطة ببيئة السكن لا توجد لدينا مشاكل طول العام وكل الأوضاع مستقرة، وإن كانت هنالك مشكلة فهي متعلقة ببعض الحيوانات الأليفة التي تقطن داخل البنايات متمثلة في القطط التي تظهر ليلاً ونعاني من الأوساخ الناتجة عنها والأصوات التي تتعالى منها خاصة في الليل.

بجانب بعض التفاصيل المزعجة مثل روائح طبخ الأجانب، وأما عن خدمات اتحاد الملاك فهي متوافرة وجيدة جداً.

#مجمعات_سكنية

#إسكان_المعذر

#وزارة_الإسكان

#اتحاد_الملاك

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right