بحضور وزير الإسكان.. مؤتمر “تمويل الإسكان في السعودية” ينطلق اليوم بالرياض و26 خبيراً يناقشون تحديات القطاع

بيع العقارات - عقارات سكنية - التمويل السكني السجيل العيني للعقار - أراضي مجانية - وحدات سكنية

بمشاركة صحيفة أملاك العقارية وعددٍ من البنوك وشركات وخبراء التمويل السكني في السوق العقاري انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر “تمويل الإسكان في السعودية” الذي ينظمه صندوق التنمية العقارية بالتعاون مع يوروموني للمؤتمرات، وذلك بحضور معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل الذي سيفتتح المؤتمر بجلسة عن قطاع الإسكان في المملكة ويشارك فيها الأستاذ خالد العمودي، المشرف العام ونائب رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية.

دور وزارة الإسكان في موازنة العرض والطلب

وخلال المؤتمر يتحدث معالي وزير الإسكان، مع الحضور والمتحدثين من الجهات التمويلية، ويتطرق لنمو سوق التمويل العقاري خلال 2018، إضافة إلى الممكنات التي قدمتها وزارة الإسكان من خلال برنامج الإسكان، والدور القيادي الذي تلعبه الوزارة وصندوق التنمية العقارية في الموازنة بين العرض والطلب المتزايد في السوق العقارية بالمملكة.

26 متحدثا في 8 جلسات عمل

وتخلل جلسات المؤتمر 8 جلسات عمل يشارك بها 26 متحدثا من داخل المملكة وخارجها، يناقشون دور التقنية في دعم سوق التمويل السكني العقاري، وأحدث الممارسات لبناء قطاع تمويل سكني مستدام، كما يشهد المؤتمر جلسات حوار حول التشريعات في قطاع التمويل العقاري، كما يستعرض المؤتمر الفرص الاستثمارية في قطاع الإسكان في المملكة .

الرهن العقاري ودور مؤسسات التمويل واستدامة البناء

وسيناقش المؤتمر تحديات الحصول على التمويل السكني للأفراد، ودور المؤسسات التمويلية في تحفيز قطاع الإسكان، والفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال بما ينسجم مع رؤية المملكة 2030. كما سيشهد المؤتمر جلسة عمل حول دور منظومة فنتك FinTech في تطوير سوق الرهن العقاري،  حيث ستقدم هذه الجلسة دراسات عن الوضع الحالي لسوق الرهن العقاري من منظور عالمي وتطرح أيضاً أفضل الممارسات للارتقاء بهذا السوق.

 وسيشهد المؤتمر أيضاً نقاشات حول الاستدامة في بناء قطاعات تمويل الإسكان وفرص الاستثمار في قطاع الإسكان السعودي.

المتحدثون في المؤتمر

وسيشارك في جلسات مؤتمر “تمويل الإسكان في السعودية” الذي سينعقد ليوم واحد لمناقشة نخبة من المتحدثين من بينهم: نائب محافظ البنك المركزي الأردني ورئيس مجلس إدارة الشركة الأردنية للإعادة تمويل الرهن العقاري عطوفة الدكتور عادل شركس، والرئيس التنفيذي ومؤسس شركة فينوبول للاستشارات السيد هانس دوبل، والشريك المساعد في شركة ماكنزي السيد أورلين فنسنت، والسكرتير العام للإتحاد الدولي لتمويل الإسكان السيد مارك وينريتش، والرئيس التنفيذي ومؤسس موقع عقار ماب السيد عماد المسعودي.

نمو قطاع الإسكان و التمويل السكني

يشهد قطاع الإسكان في المملكة نموا سريعاً، ولمواكبة هذه التطور تسعى حكومة المملكة إلى النهضة بقطاع الإسكان من خلال التعاون الوثيق مع القطاعين العام والخاص لزيادة نسبة تملك المواطنين إلى 70% في عام 2030 مقارنة بنسبة 50% عم عليه اليوم. ومن هذا المنطلق سيعمل صندوق التنمية العقارية مع وزارة الإسكان من أجل تمكين هذا القطاع وتوفير أفضل الحلول التي تسمح للمواطن بتملك مسكن بسعر مقبول وبمواصفات جيدة، والمستأجر بالحصول على مسكن بطريقة سهلة وسريعة، وذلك من خلال التطوير الأطر التنظيمية بين الراغبين بشراء المساكن والمطورين والمصرفيين والمستثمرين والمقاولين والإدارات الحكومية والجمعيات الخيرية مما يساهم في إنشاء مجتمع مزدهر يسمح للعائلات السعودية للعيش برفاهية.

شركات القطاع الخاص المشاركة ( التمويل السكني )

  • صحيفة أملاك العقارية
  • الخير كابيتال.
  • بنك الجزيرة.
  • بداية لتمويل المنازل.
  • دار الأركان.
  • الشركة السعودية لتمويل المنازل.
  • دويتشه الخليج للتمويل.
  • نايت فرانك.
  • بنك ساب البريطاني.
  • دار التمليك.

=-

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right