مركز التحكيم التجاري الخليجي “دار القرار” يحدد جدة والقصيم والبحرين وأبوظبي وعمان لتأهيل وإعداد المحكمين

التحكيم التجاري

حدد مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية “دار القرار” خمس مدن لانطلاق برامجه الاحترافية لعام 2019, حيث كشف عن اعتزامه لتأهيل وإعداد المحكمين في كل من القصيم وجدة والبحرين وأبو ظبي وعمان.

شراكة وتعاون لدعم التحكيم التجاري

وبهذه المناسبة أوضح أحمد نجم الأمين العام لـ “دار القرار”، إلى أن المركز مستمر في شراكاته الاستراتيجية في دعم تدريب وتطوير أبناء الخليج في مجال التحكيم وذلك بالتعاون مع جهات وأجهزة رسمية وأهلية حيث سيعقد البرنامج في سلطنة عمان بالتعاون مع وزارة العدل العمانية وفي القصيم بالتعاون مع غرفة القصيم وفي جدة بالتعاون مع الهيئة السعودية للمهندسين، وفي أبوظبي بالتعاون مع مركز أبوظبي للتوفيق والتحكيم التجاري وفي البحرين بدعم من “تمكين”.

وأوضح نجم، بأن برنامج “تأهيل وإعداد المحكمين” كان ولا يزال البرنامج الرائد في المنطقة في مجاله، ويعتبر من أوائل إن لم يكن أول برنامج يقدم صورة متكاملة عن العملية التحكيمية بدءاً من اتفاق التحكيم وانتهاء بصدور الحكم والتأكد من عدم خضوعه للبطلان وضمان تنفيذه.

وتابع نجم: “يسعى المركز للارتقاء بمخرجات البرنامج ليس فقط ليتم اعتماد المؤهلين في قوائم “دار القرار” فقط بل في وزارات العدل ومراكز التحكيم الخليجية، حيث يشهد المركز اهتماماً متزايداً من قبل وزارات وهيئات الدول لإقامة هذا البرنامج بشكل خاص لموظفيهم، بل أصبح هناك تكالب غير مسبوق على التسجيل في البرنامج المنتظم والذي يقوم المركز بعقده بدول مجلس التعاون”.

======

نقاط حول دار “القرار”

  • التحكيم في العقود ذات الطابع الهندسي له خصوصيته باعتبار أن نسبة كبيرة من النزاعات ذات طابع هندسي.
  • بعض القضايا تتعلق بمشاكل في تنفيذ المشاريع العقارية ذات رؤوس الأموال الضخمة.
  • عدد من القضايا تكون بسبب التأخر في التنفيذ أو السداد أو مشاكل في جودة البناء وعدم الالتزام بالمعايير متفق عليها.
  • يقدم البرنامج صورة متكاملة عن التحكيم بدءاً من اتفاق التحكيم وانتهاء بصدور الحكم والتأكد من عدم خضوعه للبطلان وضمان تنفيذه.
  • البرنامج رائد في المنطقة في مجاله، ويعتبر من أوائل إن لم يكن أول برنامج يقدم صورة متكاملة عن العملية التحكيمية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right