مذكرة تفاهم بين “الإسكان” و”البلدية والقروية” لتطوير خطوات حوكمة اعتماد مخططات الأراضي خلال 60 يوماً

وقعت وزارة الشؤون البلدية والقروية مذكرة تفاهم وزارة الإسكان بشأن لتطوير خطوات حوكمة اعتماد مخططات الأراضي خلال 60 يوماً، وذلك بالتنسيق مع شركاء الوزارتين من الجهات المعنية المختلفة.وجاءت المسارات المحدثة ومذكرة حوكمتها امتدادًا للتعاون بين الوزارتين لتشجيع الاستثمار في قطاع التطوير العقاري. وأفادت وزارة الشؤون البلدية، في بيان لها أن مذكرة التفاهم تأتي لتشجيع الاستثمار في قطاع التطوير العقاري، من خلال اقتراح حلول تضمن استكمال وإنهاء البنية التحتية، وإعطاء المرونة اللازمة لملاك المخططات في الحصول على التمويل لمشاريعهم.

مسارات لتشجيع الاستثمار

وجاءت المسارات المحدثة ومذكرة حوكمتها امتداداً للتعاون بين الوزارتين لتشجيع الاستثمار في قطاع التطوير العقاري باقتراح الحلول التي تضمن استكمال وإنهاء البنية التحتية وإعطاء المرونة اللازمة لملاك المخططات في الإفراغ والحصول على التمويل لمشاريعهم؛ حرصاً على تسريع خطوات وإجراءات اعتماد المطورين للمخططات ومعالجة المعوقات مع شركاء الوزارتين في القطاعات كافة.

المسار الأول: تطوير الإجراءات الحالية

وشمل التحديث على آلية اعتماد مخططات الأراضي ثلاثة مسارات الأول تطوير الإجراءات الحالية من خلال الاعتماد الابتدائي للمخطط وتحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف والسماح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ؛ ومن ثم الاعتماد النهائي بعد انتهاء التنفيذ قبل تسلم الأعمال المنفذة التي يتم تسلمها بعد الاعتماد النهائي خلال فترة زمنية محددة بحيث يسمح بيع كامل قطع المخطط بعد التسلم النهائي.

المسار الثاني والثالث: الاعتماد النهائي للمخططات

ويتيح المسار الثاني الاعتماد الابتدائي والنهائي قبل البدء بالتنفيذ مع تحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف بحيث يسمح بالإفراغ المتدرج حسب المنفذ من المخطط على أن يسمح ببيع كامل المخطط بعد التسلم النهائي. فيما طرح المسار الثالث مقترحاً لاعتماد المخطط الابتدائي والنهائي بعد دفع مبالغ التنفيذ من قبل المطور لجهة التنفيذ وتحديد وتزمين جميع الإجراءات الإدارية من جميع الأطراف لتقوم الجهات المنفذة للخدمة بضمان مدة وجودة التنفيذ وبذلك يسمح ببيع كامل قطع المخطط مباشرة.

تشجيع أنشطة التطوير العقاري

وأوضح وكيل الوزارة لتخطيط المدن أن توقيع المذكرة جاء استشعاراً من الوزارتين لأهمية تشجيع مختلف نشاطات التطوير العقاري في المملكة وتحقيق التكامل بين القطاعين الخاص والعام من أجل الوصول إلى مستهدفات رؤية 2030، لافتاً النظر إلى أن المذكرة سيتم البدء في التنسيق بشأنها فور توقيعها على أن يتم وضع الإجراءات التنفيذية للبدائل المقترحة وآلية تطبيقها ووضع الضوابط اللازمة لذلك بحلول نهاية شهر شوال المقبل. من جانبه، نوه المشرف العام على التطوير العقاري بالتعاون المستمر مع وزارة الشؤون البلدية والقروية في مجالات عدة بما يضمن تشجيع المطورين العقاريين، ومعالجة كافة التحديات التي تواجه القطاع، مؤكداً حرص “الإسكان” على التواصل المستمر مع مختلف الجهات ذات العلاقة بالقطاع من أجل تذليل العقبات التي تواجههم بشكل مستمر. ووقع مذكرة التفاهم عن وزارة الإسكان المشرف العام على التطوير العقاري الأستاذ محمد بن سعود الغزواني، ومن جانب وزارة الشؤون البلدية والقروية وكيل الوزارة لتخطيط المدن الدكتور عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ، وذلك بحضورالدكتور ماجد القصبي، وزير الشؤون البلدية والقروية المكلف، وماجد الحقيل، وزير الإسكان،

للمزيد من الأخبار والتقارير يمكن الضغط على الروابط التالية:

عقارات – مخططات الأراضي – الأراضي  – مخططات الأراضي – الأراضي – مخططات الأراضي  –

الأراضي

صحيفة أملاك العقارية العدد 173

تكتل مزاد إطلالة العزيزية بمكة المكرمة يبيع الموقع لأول بقيمة إجمالية قدرها 385.5 مليون ريال

التكتل الرباعي (البرادي والحمود، والثبيتي وكنوز مكة ) يطرح اليوم أرض إطلالة العزيزية الاستثمارية في المزاد العلني

أمير منطقة الرياض يفتتح برج مصرف الراجحي ويشييد بجودة تعاملاته

“شركة إتقان العقارية تكشف عن مساعيها لتوفير خدمة دخول المزادات إلكترونياً” مقفل

مخططات الأراضي

“صندوق التنمية العقارية: نهدف خدمة 165 ألف مواطن سنويًا.. والفرصة مواتية لتملك المسكن الأول

وزارة الإسكان ترصد 3 مليارات ريال لتمويل المصانع في مختلف تقنيات البناء الحديث

اتفاقية بين وزارة الإسكان وشركة التميمي العالمية لتشييد 374 وحدة سكنية في المنطقة الشرقية

بمشاركة دولية رفيعة .. معرض “سعودي إلينكس2019” ينطلق اليوم الأحد بالرياض ويستشرف مستقبل الطاقة المتجددة والنظيفة

تحالف (البرادي والحمود والنويشر للعقارات) يطرح اليوم 183 قطعة أرض سكنية بحي الخير شمال مدينة الرياض

وزير الإسكان: الانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء يأتي بعد استكمال قياس نتائج المرحلة الأولى

برنامج البيع على الخارطة يصدر رخصة تسويق عقارات خارجية لبيع 680 شقة وزير الإسكان: الانتقال إلى المرحلة الثانية من رسوم الأراضي البيضاء يأتي بعد استكمال قياس نتائج المرحلة الأولى

برنامج البيع على الخارطة يصدر رخصة تسويق عقارات خارجية لبيع 680 شقة    

التعليقات مغلقة.