اختيار الأرضيات .. من فن جمال ديكور المنزل

إعداد  – م .  سارة بشير

أرضيات المنزل، من أهم العناصر الأساسية التي يعتمد عليها الديكور، وأكثر ما نحتاج لوقت كثير  لاختياره، والذي يتطلب أن يتوفر فيه القوة والمتانة مع الشكل واللون الجميل، كما يُراعي عند اختيار الأرضيات سهولة التنظيف والمكان المراد تغطيته سواء أرضيات أو جدران ولابد من تناسق أنواع أرضيات البيت مع باقي العناصر.

ما يجب مراعاته عند اختيار أرضيات البيت:

اللون: يتوقف اختيار اللون على الذوق الشخصي ويختلف من شخص لاخر. ولابد من انسجامه مع ألوان الدهان والأثاث .

المساحة : فإذا كانت مساحة الغرفة صغيرة فلابد من اختيار رسوم بسيطة حتى لا نشعر بالازدحام وتعطي شعوراً بالاتساع. أما لو كانت المساحة كبيرة يمكننا استخدام الزخارف والرسوم الهندسية لتزيين أرضيات البيت وشغل مساحة من الفراغ المتاح .

قدرة أنواع أرضيات البيت على تحمل الاستخدام لفترات طويلة.

إمكانية التنظيف والإصلاح.

استخدام المكان يحدد نوعية الأرضيات.

أهم أنواع الأرضيات المستخدمة:

السيراميك:

عند اختيار نوع الأرضيات التي تتطلب العزل المائي،نجد بلاط السيراميك هو  الخيار الأفضل، ويتميز بقدرة فائقة في مقاومة الرطوبة والعوامل الجوية المختلفة، ولا يحتاج السيراميك إلى صيانة كبيرة ويتميز بسهولة التركيب وسهولة التنظيف ومقاومة البقع والخدش ومقاومة الحريق، وللسيراميك استخدامات متعددة في حوائط وأرضيات المنازل والمحال التجارية لقدرته على تحمل الزيوت ومقاومة البقع وسهولة التنظيف.

البورسلين:

نوع من الأرضيات شبيه بالسيراميك ولكنه أشد صلابة، ومقاوم للحرارة والوزن والخدش، غير قابل لامتصاص الألوان والبقع، لمعانه دائم لا يحتاج للجلي والتلميع بعد التركيب، ومنه ما يشبه الرخام ومنه ما يشبه الجرانيت والسيراميك، وهو متعدد الأحجام والألوان و يخلو من الطينة الفخارية.

الرخام:

تعتبر من أكثر الأرضيات استخداما في الفنادق والشركات والمنازل ، ويحتاج الرخام لعناية خاصة في التنظيف ويجب ألا يصل إليه أي منظف حامضي أو مياه غازية وخاصة الأمونيا ، ويمكن صيانة الرخام وتلميعه للحفاظ على لمعانه وبريقه ، ويستخدم الرخام بكثرة في المطابخ و السلالم لقدرته الكبيرة على التحمل. يستعمل الرخام أيضاً كمادة بنائية.

من أجمل الأشكال للأرضيات هي الرخام على شكل سجاد حيث يتم تركيبه بقطع رخامية صغيرة ومتعددة الألوان يتم قصها باستخدام آلة الووتر جيت.   

الجرانيت :

هو صخر طبيعي ناري ، يتميز بصلابته ومقاومته للعوامل الخارجية ، وهو ذو سطح خشن ، وله استعمالات كثيرة في أرضيات السلالم والمطابخ  لقدرته على تحمل الأوزان الثقيلة والاحتكاك ، كما استخدم منذ القدم في صناعة التماثيل والأعمدة.

للجرانيت صلابة وقوة تحمل فلا يخدش ولا يكسر بسهولة ويتحمل الحرارة والبرودة، لذلك يفضل استخدامه للمطابخ بكثرة وخاصة فوق الكبائن ليتحمل حرارة الأواني والغاز وغيرها من العوامل.

و تختلف أشكاله وألوانه، كما تختلف أحجامه أما الشكل المميز والأكثر فخامة فهو الجرانيت المضاف اليه أشكال وألوان من الرخام وهذا ما يحصل عند قصه بآلة تدعى الووتر جيت.

الباركيه :

من أقدم أنواع الأرضيات ، ويستخدم في المنازل فيوحي بالدفء والرفاهية والرقي ، وللخشب مرونة طبيعية مما يعطي إحساساً بالراحة أثناء المشي عليه، ويتميز الخشب بأنه مادة عازلة للحرارة والصوت، ويتطلب الباركيه عناية خاصة إذ يجيب الحفاظ عليه من حبيبات الرمل والأتـربة فهمي بمثابة الصنفرة التي تحدث خدوشاً، كما أنه يجب الحفاظ عليه من المياه والسوائل التي تعمل على تآكل الأرضيات .

أرضيات البيت الخشبية تمنح الشعور بالدفء، وهناك بعض الأنواع من الأرضيات الخشبية تعطي الملمس الحجري، منها المصنع ومنها الطبيعي، تدوم لفترة طويلة وتشيع جواً من الفخامة والأناقة في المنزل.

ومن عيوب أرضيات البيت الخشبية: أنه يحتاج إلى اهتمام بالغ، يتأثر بالرطوبة سريعا، لا يستعمل الماء في تنظيفه، قد يتعرض للخدوش أو الحفر .

الفينيل :

نوع من أنواع الأرضيات السهلة التركيب والمفضلة لدى الكثيرين، ويوجد بالأسواق حالياً أنواع وأشكال متعددة من الفينيل الجيد، ومنه ما يباع بالمتر كقطع كبيرة، ويفضل لصق الفينيل بالأرض لمنع تسرب المياه والأتربة تحته ، ويتميز الفينيل بسهولة تنظيفه ومقاومته للبقع، سهولة تغييره وتركيبه على أي نوع سيراميك أو بلاط أو خشب .

يمكن استخدام أرضيات الفينيل على أي سطح سواء كان بلاط عادي أو خشب أو سيراميك. وهو يعطي ملمسا مختلفا وبأشكال متنوعة كالخشب أو السيراميك أو الرخام.

وتتميز أرضيات البيت الفينيل بأنها قليلة التكلفة مقارنة بغيرها، وكلما زاد سمك الأرضية أصبح أطول عمرا، كما أنه سهل التنظيف، مقاوم للبقع، مناسب لكل غرف المنزل.

البلاط:

يصنع من الأسمنت الأبيض والرمل والكوارتز، ومنه البلاط الأسمنتى، أو بلاط المزايكو، أو بلاط كسر الرخام وهوا لأكثر انتشارا ، ويتميز البلاط بقوته الفائقة ومقاومته للاحتكاك، ونظراً لذلك يفضل استخدامه في أفنية الفيلات والحدائق، ومنه أشكال جمالية تشبه الفسيفساء الملونة والتي تستخدم باشكال ديكورية متميزة.

الموكيت:

نوع من الأرضيات التي تضفي رونقاً وجمالاً على المكان ، ومنه أشكالاً جميلة ذات نقوشات أو بدون، ويصنع الموكيت من ألياف صناعية قد تكون ذات وبرة طويلة أو قصيرة ، ويوجد الموكيت بمساحات كبيرة تغطي أرضية المكان بالكامل ، ويستخدم بكثرة في الأماكن الباردة ، ولكن حذرت بعض الدراسات العلمية الحديثة أضراره الصحية على الأطفال ومرضى حساسية الصدر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right