أكثر من 38.7 مليار درهم قيمة مشاريع خمسة مطورين.. سيتي سكيب جلوبال يختتم فعالياته.. و300 مشارك يعززون قوة اقتصاديات العقار

مصر ومالطا تقدمان الجنسية مقابل الاستثمار ومركز الأعمال يدعم شفافية الأسواق

«صحيفة أملاك» تورد نماذج لأبرز مشاريع الشركات المطروحة

بحضور أكثر من 300 عارض اختتمت فعاليات الدورة الـ 17 من سيتي سكيب جلوبال 2018، المعرض العقاري والاستثماري الأكبر والأكثر تأثيراً على مستوى منطقة الشرق الأوسط، والذي استمر خلال الفترة من 2 إلى 4 أكتوبر  الحالي في مركز دبي التجاري العالمي برعاية إعلامية من صحيفة أملاك العقارية.

وتنافس العارضون المحليون والدوليون فيما بينهم لجذب اهتمام المستثمرين والمشترين القادمين من مختلف أنحاء العالم للاستفادة من الفرص الاستثمارية القوية التي يقدمونها وعلى رأسهم المشاركون من مصر ومالطا بدعم من الهيئات الحكومية فيها.

مركز الأعمال وشفافية الأسواق

ومن أبرز المواضيع التي تمت مناقشتها في فقرة مركز الأعمال، إحدى الفقرات الرئيسية في المعرض، «مزايا الاستثمار في أكثر الأسواق شفافية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، والتي سلط الضوء فيها على المؤشر العالمي لشفافية العقارات في دبي، وأهميته ومدى تأثيره على حجم الاستثمارات التي تستقطبها, كما تمت مناقشة المبادرات التي تحفز الشفافية وجودة المعلومات المتاحة للمستثمرين العقاريين.

وسجلت مصر ومالطا وجورجيا حضوراً ملفتاً في فقرة مركز سيتي سكيب للأعمال وبرنامج المستضيفين، واللذين يهدفان لتعزيز روابط العمل بين المستثمرين – المحليين والدوليين – وبين المطورين والهيئات الحكومية وخبراء القطاع العقاري من جميع أنحاء العالم لتحفيز الاستثمار, وطرح ممثلو تلك الدول الفرص الاستثمارية خلال الجلسة النقاشية.

ويسعى العارضون المحليون للتألق والتفوق على منافسيهم خاصة في ظل إتاحة إمكانية البيع المباشر وتقديم خطط الدفع الجذابة والإعفاءات الرسومية وغيرها من المميزات والحوافز التي تصب في صالح المستثمرين والمشترين وتدفعهم للشراء.

18 شركة مصرية في سيتي سكيب

وحظيت مشاركة مصر- دولة الشرف لنسخة هذا العام من المعرض- بدعم من وزارة الإسكان المصرية التي جمعت 18 شركة من كبرى الشركات والمطورين العقاريين في جناحها لاستعراض أبرز المشاريع الجديدة في الجمهورية كمشروع العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة مركز الأعمال ومدينة العلمين الجديدة ومدينة المنصورة الجديدة.

من جهته، قال المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان والمرافق العمرانية: «شهدت مصر تحولاً كبيراً وضخماً في السوق العقاري؛ حيث نشهد قوة نمو في الطلب على العقارات، لذلك بدأت الدولة بتقديم مدن جديدة تتضمن مشاريع عقارية مذهلة»، وأكد عباس تطلع المطورين من القطاعين (الخاص والعام) لاستقطاب المستثمرين لسوق العقارات المصري، وفي سيتي سكيب جلوبال هدفنا لاستعراض الفرص الاستثمارية المميزة لدينا وتأكيد قوة السوق المصري أمام الجمهور الدولي».

ووجد السوق المصري جاذبية كبرى وتنافس بين المستثمرين الأجانب بعد الإعلان عن منح الجنسية للأجانب الذين يودعون ما لا يقل على سبعة ملايين جنيه مصري (392,000 دولار أمريكي) في الدولة.

عوائد مجزية للاستثمار في مالطا

بدوره شهد جناح مالطا، المدعوم هو الآخر من هيئة السياحة ووكالة التنمية المالطيين، أكبر مشاركة في تاريخه، وتحت مظلة مؤسسة مالطا العقارية، يعمل العارضون المالطيون لاستمالة المستثمرين مستغلين نضج السوق العقاري في الدولة وبرنامجهم المميز للأفراد المستثمرين، والذي يضع ملاك العقارات على طريق الحصول على الجنسية الأوروبية.

وقال ساندرو تشيتكوتي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة مالطا العقارية: «بمساحة أرض تزيد على 300 كيلومتر مربع ونمو سكاني كبير، تملك الدولة عدداً هائلاً من العقارات وبعوائد استثمارية مميزة تفوق وتنافس غيرها في أوروبا، هذه العناصر مجتمعة تضمن أمن الاستثمار العقاري في مالطا«.

38.7 مليار درهم إمارتي قيمة 5 مشاريع

وحرص العارضون خلال أيام العرض في «سيتي سكيب العالمي» على إطلاق مشاريع عملاقة بمليارات الدراهم, حيث وصلت القيمة التقديرية لمشاريع خمسة مطورين فقط أكثر من 38.7 مليار درهم إمارتي من أصل 300 شركة عارضة في المعرض.

«صحيفة أملاك» تورد نماذج لأبرز مشاريع الشركات المطروحة

نخيل – أبراج التنين (713 مليون درهم)

أعلنت «نخيل» عن مشروعها الجديد، أبراج التنين، وهو عبارة عن برجين يتضمنان وحدات سكنية من فئة غرفة وغرفتي نوم بأسعار تبدأ من 449,000 درهم إماراتي.

ومن المقرر بناء المشروع، الذي تبلغ بقيمته الكلية 713 مليون درهم إماراتي، في منطقة مدينة التنين المتعددة الاستخدامات والسريعة النمو.

الدار العقارية – الغدير (10 مليار درهم)

يقع مشروع الغدير، الذي يضم 14,000 وحدة وبقيمة إجمالية تبلغ 10 مليار درهم إماراتي، في المنطقة الحدودية بين إماراتي أبوظبي ودبي.

وعرضت «الدار» لزوار سيتي سكيب جلوبال للراغبين في شراء منازل في الغدير إعفاءً من رسوم التسجيل البالغ قيمتها 2% وثلاث سنوات بدون رسوم خدمات، بالإضافة إلى خطط دفع شهرية تمكن العملاء من شراء منازلهم بدفعة شهرية تبلغ 2700 درهم إماراتي.

أراد– الجادة «24 مليار درهم»

أعلنت «أراد» في اليوم الافتتاحي من سيتي سكيب جلوبال عن مشروعها مركز الأعمال المصمم من شركة زها حديد للتصميم، ويعتبر العنصر المحوري في مشروع الجادة البالغ تكلفته 24 مليار درهم إماراتي, وتقدم الشركة للزوار فرصة لشراء إحدى الفلل والمنازل الـ 109 التي يتم تطويرها في مجتمع السراب مباشرة من على منصتها في المعرض.

وتعتبر «أراد» أحد كبار المطورين في إمارة الشارقة الذين ينضمون لتوجه التملك الحر في الإمارة، متيحين للأجانب فرصة الاستثمار في القطاع العقاري فيها مستفيدين من التعديلات القانونية للإمارة عام 2014.

بن غاطي العقارية – محفظة متنوعة المشاريع ( 1.5 مليار درهم)

بلغ الحجم الكلي لمشاريع بن غاطي العقارية، والتي تتضمن أحدث مشاريعها المعلن عنها، مساكن بن غاطي ميلينيوم، 1.5 مليار درهم إماراتي.

وتوفر الشركة لزوار معرض سيتي سكيب جلوبال عروضاً مغرية تتضمن رسوم تسجيل مخفضة بقيمة 1%، وتصميم داخلي مجاني للشقق، وصفر بالمئة عمولة وموافقة مباشرة على الرهون العقارية بالتعاون مع بنك المشرق.

الاتحاد العقارية – أفينيو دستركت (2.5 مليار درهم إماراتي)

أعلنت الاتحاد العقارية في اليوم الأول من سيتي سكيب جلوبال عن إطلاق مشروع افنيود ستركت، الجزء من دبي موتور سيتي، والذي يعتبر وجهة حياتية متعددة الاستخدامات, وتبلغ قيمته الإجمالية 2.5 مليار درهم إماراتي، يوفر مشروع افينيو دستركت أكثر من 300 وحدة سكنية، بالإضافة على صالة عرض بمساحة 100,000 قدم مربع لعلامتي «بي إم دبليو» و»ميني».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله