ماجد المحيميد يكتب: بيت العمر الحلقة.. ( 82 ) .. أعمال الدهانات للواجهات والأسوار

عند الانتهاء من أعمال اللياسة للواجهات والأسوار والتي تم التأكيد على أهمية تنفيذها بالحلقة الماضية بحسب نوعية التشطيب الخاص بها والمعتمد بالمخططات، حيث إن الواجهات والأسوار التي سيتم كسوتها بالكامل بالحجر الطبيعي أو الرخام أو الجرانيت فلا حاجة لتنفيذ اللياسة لها، حيث إن تركيب هذه المواد يتم بالطريقة الميكانيكية باستخدام البراغي. أعمال الدهانات للواجهات والأسوار باستعمال أفضل الدهانات، يتم البدء بتنفيذها في مراحل متقدمة للمشروع،  وذلك بعد الانتهاء من بلاط الحوش، كما سيأتي لاحقاً بإذن الله وليس في هذه المرحلة.

من الجيد عمل عدة عروض أسعار لأعمال كسوة واجهات المبنى بموجب المخطط المعتمد، وذلك من عدة جهات تكون بمستوىً عالٍ من المهنية والجودة بالتنفيذ، كذلك يجب الحرص على دراسة وإعداد مخططات إضاءة الواجهات خلال هذه المرحلة وقبل البدء بتنفيذ كسوة الواجهات وهذا في غاية الأهمية.

الحجر الطبيعي و أفضل الدهانات

من أكثر المواد استخداماً في كسوة الواجهات ويمكن تنفيذه لكامل الواجهة والسور أيضاً، كما يمكن تنفيذه على أطراف المبنى وحول المداخل والنوافذ وفقاً للتصميم الخاص بتشطيب الواجهات وهذا ما يسمى ب «تكحيل»، يمكن تنفيذ كافة النقوش والحفر والزخارف على الحجر الطبيعي، وهو متوفر باللون الأبيض، الكريمي، الأصفر، إضافة إلى ألوان أخرى عادة ما تكون متميزة من أفضل الدهانات.

الرخام والجرانيت:

يعتبر الرخام والجرانيت من المواد المستخدمة بشكل واسع في كسوة الواجهات، ويمكن تنفيذه لكامل الواجهات أو «تكحيل» على أطراف الواجهات وحول النوافذ والمداخل، وتتميز هذه المواد بمقاومة عالية للعوامل الجوية وملائمة لطبيعة البيئة في مناطقنا، إضافة إلى بقائها لامعة.

منتجات GRC

أيضاً هناك مادة GRC وهي عبارة عن خرسانة مسلحة بالألياف الزجاجية.

يتمتع هذا المنتج بخفة الوزن.

يستخدم لعمل التكسيات المعمارية بكافة أشكالها.

منتجات GRC يجب أن تنفذ من قبل جهات متخصصة في هذا المجال.

يتم خلط المواد بواسطة مكائن خاصة وفقاً لمواصفات ومعايير محددة.

إن زيادة مادة الألياف الزجاجية مثلاً أو نقصها يكون سبباً في ضعف المنتج ما يجعله عرضة للكسر وغير مقاوم للصدمات.

كما يتوفر مواد أخرى مثل، الحجر الصناعي، الديكورات الإسمنتية،

والتي لا يمكن مقارنة جودتها وجمالها مع الخيارات الأخرى مثل الحجر الطبيعي أو GRC أو الجرانيت والرخام.

هناك طريقتان لتركيب مواد تشطيب وكسوة الواجهات:

الطريقة الأولى: التركيب الميكانيكي، وذلك بتثبيت مواد التشطيب حجر، رخام، جرانيت، GRC  باستخدام:

البراغي.

وزوايا الحديد.

ودائماً ينصح بهذه الطريقة بالتركيب.

الطريقة الثانية: التركيب باستخدام الخلطة الإسمنتية، وذلك بتثبيت مواد التشطيب حجر، رخام، جرانيت.

باستخدام الخلطة الإسمنتية وهذه الطريقة أقل فاعلية.

التركيب (الميكانيكي) أفضل الطرق

يعتبر التركيب (الميكانيكي) من أفضل طرق التركيب المتبعة في مجال تركيب كسوة الواجهات والأسوار أياً كان نوع المواد المستخدمة، وهذا يجنبنا بإذن الله سقوط المواد لا قدر الله، وتساعد جزئياً وبشكل بسيط في عزل الحرارة عن المبنى حيث يفقد جزءا من الحرارة بفعل الفراغ المقدر ب 3 إلى 4 سم بين جدار الواجهة ومواد التشطيب، وهذا الفراغ أيضاً يعزل المبنى تماماً عن الرطوبة ومياه الأمطار عندما تتساقط على الواجهات، فلا تصل الرطوبة أو المياه إلى جدران الواجهة وبهذا نتجنب ظهور البقع على الواجهات والتي تنتج بسبب الرطوبة والمياه، لاسيما وأن ظهور البقع يتسبب في تشويه واجهات المبنى.

إن الفراغ الموجود بين مواد التشطيب وواجهة المبنى لا يكفي لعزل الحرارة عن المبنى،

فعزل الجدران والأسقف والنوافذ أمر في غاية الأهمية،

ولكن من المزايا المكتسبة عند التركيب بالطريقة الميكانيكية هو الحصول على قدر يسير من العزل الإضافي وليس الأساسي.

عند التركيب باستخدام الخلطة الإسمنتية، فإن إمكانية سقوط المواد المثبتة أمر وارد، بسبب عدم تركيب المواد بشكل جيد وذلك بتزويد كل قطعة بأسلاك معدنية تزيد من تماسك الخلطة الإسمنتية مع هذه المواد، حيث إن مواد تشطيب الواجهات تتأثر بالعوامل الجوية من الحرارة وخلافها ما يعرضها للتمدد وهنا تكون عرضة للسقوط لا قدر الله، إضافة إلى ظهور البقع على المواد عند تعرضها للرطوبة أو مياه الأمطار.

في الحلقة القادمة -بإذن الله- نتناول خطوات التركيب لهذه المواد، علماً بأن مرجعنا في هذه السلسلة هو كتاب مراحل بناء الفلل السكنية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *