استطلاع أملاك.. أكدوا أن أسعار البناء تتناسب مع أسعار العقار.. مقاولون وعقاريون يطالبون بحل عاجل لظاهرة العمالة السائبة والمقاول غير المعتمد

تلعب أسعار مواد البناء والتشييد دوراً أساسياً في تسيير حركة بوصلة التطوير العقاري والأعمال الإنشائية, وخاصة في ظل سياسية السوق المفتوح، وتتباين أسعار مواد البناء والتشييد وتختلف العرض والطلب, صحيفة أملاك العقارية استطلعت عدداً من المهتمين والمختصين والمقاولين حول أسعار مواد البناء الحالية، ومدى تأثيرها على واقع السوق العقاري، حيث طالب عدد منهم بحل عاجل للعمالة السائبة والقضاء على ظاهرة المقاول غير المعتمد، مؤكدين أن أسعار البناء والتشييد الحالية تتناسب مع أسعار العقار.

ارتفاع مواد البناء مستقبلا

استهلت أملاك استطلاعها بالمقاول مروان فوزي  الذي أشار إلى أن  أسعار «مصنعية» المقاول  مناسبة ومقبولة، وأن هناك تنافساً بين المقاولين وذلك نسبة  إلى المشاريع التي يتم ضخها بمختلف مناطق المملكة سواء كانت مشاريع خاصة أو تلك المشاريع التي تقوم بها وزارة الإسكان.

وأوضح فوزي أن الأسعار بالمتر المربع كالتالي: المسطح شامل المواد ٣٦٠ إلى ٤٠٠ ريال، للعظم ، والتشطيب ٨٠٠ ريال على المتر المسطح، فإذا كان التشطيب متوسط نص مليون ريال.

وتوقع أن ترتفع أسعار مواد البناء وكذلك «مصنعية المقاول» مستقبلا نتيجة لحركة البناء والتشييد التي تشهدها المملكة حاليا، كما طالب بضرورة وضع حلول عاجلة لظاهرة العمالة السائبة في سوق البناء والتشييد وكذلك القضاء وكذلك ظاهرة المقاول غير المعتمد.

انخفاض بنسبة 15% 

أما المقاول عاطف حسين ( شركة الأفق للمقاولات) أوضح في بداية حديثة لـ» أملاك» أنه في الوقت الحالي هناك انخفاض بصورة عامة في المصنعية التي انخفضت بحوالي 15% تقريبا، أيضا هناك انخفاض في مواد البناء المحلية، ونستطيع أن نقول أن أسعارهم منافسة ومناسبة تتناسب مع أسعار العقار. وعن أسعار العظم وسعر الحديد، أوضح أنها  في حدود ٢٤٠٠  ريال، خرسانة ١٥٠ ريالا ، أما التشطيب ففيه انخفاض بنسبة15% تقريبا .

وتوقع المقاول عاطف حسين أن تشهد أسعار البناء والتشييد بصور عامة ارتفاعا  في المستقبل في حال استمرار ضخ المزيد من المشاريع ، لأن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع أسعار «المصنعية» والأيدي العاملة، ومواد البناء.

المصنعية والعقار مناسبة

من جانبه أقر المقاول عبد العزيز بن مبارك بانخفاض تكاليف البناء والتشييد في سوق المقاولات، موضحاً أن  بناء عظم ٥٠٠ ريال للمتر المربع، مصنعية  ريال للمتر المربع ١٣٠تسليم مفتاح ١١٠٠ ريال. مشيرا إلى أن  أسعار مواد البناء والمصنعية، تتناسب  مع أسعار بيع العقارات في الوقت الحالي والتي تشهد بدورها أيضا انخفاضا في الأسعار وهذا بالتأكيد يصب في اتجاه مصلحة المواطن، مبيناً أن ضخ وزارة الإسكان لعدد من المشاريع السكنية وإشراكها لعدد من المقاولين والمطورين في مشاريعها يصب في المصلحة العامة لأنها ستؤدي إلى خلق مزيد من الخيارات للمواطن في اختيار مسكنه المناسب.

الطلب والعرض

من جهته، أكد المقاول والمسوق العقاري فهد الهزاع، أن الأسعار في سوق المقاولات بصورة عامة حالياً مناسبة جدا، مبيناً أن العظم يتراوح ما بين 300 الى 350 ريال للمتر المربع  وعلى المفتاح من 800 إلى 1250 للمتر المربع وذلك  حسب نوعية التشطيب التي يطلبها الزبون، وحول الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار قال إن ذلك يحدث بسبب الارتفاع في الطلب مع قلة العرض.

وعن  كثرة المشاريع التي تحت التشييد وهل لها تأثير على الطلب على مواد البناء أوضح الهزاع أن  تأثيرها  بسيط لايؤثر على السوق،  لأن الأسعار ترتفع وتنخفض بيعاً وشراءً متماشيةً مع أسعار السوق والمواد.

أول سيدة مقاولة

فيما قالت المقاولة أم مشاعل «مؤسسة فص الألماس للمقاولات العامة»: ( انا أول سيدة مقاولة في المملكة العربية السعودية ولازم تدعمون النساء، كما اتمنى من شركة سابك وأرامكوا وسكيكو النظر للمقاولين السعوديين ومايعتمدون على الشركات الأجنبية) .

وأشارت في حديثها لأملاك إلى أن أسعار سوق البناء إرتفعت بنسبة 3% لكن فقط في المواد، لكن ذلك على حسب مساحة الأرض وحسب المنطقة، حيث أن اختلاف الأسعار يكون على حسب المنطقة، وقالت: (يأخذ مقاول من الشارع ومايأخذ مقاول معتمد وبالنهاية البيت اللي سواها المقاول الغير معتمد غير سليم ، واللي يبي يبني بيت لازم البلدية تشوف حل وتعتمد المقاول المعتمد)، ونفت أن تكون لكثرة المشاريع التي تحت التشييد تأثير على الطلب على مواد البناء، حيث قالت ( كل ماكثرت المشاريع ينمو الاقتصاد ، طبعاً نحن ظلمنا كثيراً بسبب العمالة السائبة وتشويه سمعة المقاولين المعتمدين السعوديين).

روابط وأخبار  ومقالات ذات صلة

عقارات – حديقة الملك سلمان – مواد البناء – المشاريع الاستثمارية – أراضي مجانية – أسعار مواد البناء  – أراضي مجانية

تقارير عقارية تؤكد نمو القطاع العقاري في 2019.. وتوقعات باستمرار نمو سوق الرهن العقاري

التعليقات مغلقة.