خلال رحلة رجال الأعمال لمنطقة القصيم.. تحدث بديوانية العمري.. خالد البلطان يدعو لمبادرة لتأسيس شركات عقارية مساهمة ودراسة خطط للاندماج

السوق العقاري

طالب الخبير العقاري خالد البلطان رئيس مجموعة البلطان بتأسيس شركات عقارية مساهمة للخروج من الفردية أو العائلية إلى الاقتصاد المؤسساتي في القطاع، وعزا ذلك لتحريك السوق بشكل أكبر وتعزيز استقراره، ودعا البلطان، خلال مشاركته في لقاء بعنوان «مستقبل السوق العقاري» في ديوانية العمري، التي نظمتها مجموعة العمري لخدمة المجتمع مؤخراً بالقصيم، للاستفادة من هذه المنتديات والملتقيات العقارية للدفع بمبادرات تخطط لاندماج بعض الشركات العقارية وطرحها كشركات مساهمة, وأوضح البلطان أن القطاع العقاري يشكل أكبر قوة اقتصادية في المملكة، ومع ذلك فهو أقل القطاعات في الشركات المساهمة.

 عدم التركيز على ارتفاع الأسعار

ونبه البلطان رجال الأعمال لعدم الالتفات للأصوات النشاذ التي تزدحم بها صفات التواصل الاجتماعي (السوشالميديا)، فهي تهدم أكثر مما تبني، مشيراً لضرورة البحث عن منتجات جديدة وجيدة والعمل على رضا المستهلك، والاهتمام بزيادة حركة البيع وتنوعها لأنها هي المعيار الحقيقي لقوة السوق وانتعاشه عبر الدورة الاقتصادية للمنتجات، في إشارة واضحة على عدم التركيز على ارتفاع الأسعار التي لا تعني نمو القطاع.

وأبان البلطان يجب تعزيز الإيجابية في القطاع والعمل على تطويره وعدم تنامي الصور السلبية بالشعور بالضعف والمحاربة، حتى يحمل الجيل القادم الراية ويواصل ما بدأناه منذ عشرات السنين في حل مشاكل السوق العقاري , وطالب رجال الأعمال بعدم التضايق من هذه المشاكل والعمل على تحسين القطاع.

تفاؤل السوق العقاري بعام 2019

وطمأن رئيس مجموعة البلطان رجال الأعمال بأن العام 2019 سيكون هو أفضل من سابقه ولم يخفِ تفاؤله بارتفاع الطموحات في 2020 وخاصة مع الإجراءات الحكومية الجديدة وتكميل العجز في الميزان التجاري السعودي، وعزز ثقته في مستقبل العقار بالتقارير الصادرة من مؤسسة النقد السعودي والبنوك المحلية، وقال البلطان إن العقار يتأثر بالحركة الاقتصادية معتبراً أن المؤشر العقاري هو بوابة الاقتصاد للدول كلما ارتفع كلما كان الاقتصاد قوياً ومتماسكاً العقار، وكذلك يتأثر العقار بالمتغيرات الاقتصادية كما حدث منذ عدة سنوات.

ظهور وزارة الإسكان في المشهد العقاري

وأشاد في معرض حديثه بديوانية العمري بالجيل الحالي وقال باستطاعته حمل الراية إذا فهم وواكب التطور الاجتماعي والتقني للحياة.

مؤكداً أن الإسكان هو أسلوب حياة والقاعدة الأساسية لها لأن أول ما يفكر به الرجل تأسيس منزل تنطلق منه الأسرة،

وقال إن وزارة الإسكان منذ ظهورها تحاول أن تكون صانع للسوق وتقود المشهد العقاري؛

ولكنها حتى الآن لم تستطع أن تمسك بذمام السوق ونتمنى أن يكون لها وجود فاعل ومؤثر حتى تقود  السوق العقاري بالصورة التي ترضيه.

رحلة رجال الأعمال لمنطقة القصيم

 رحلة ترفيهية نفذتها مجموعة العمري لخدمة المجتمع لعدد من رجال الأعمال.

زاروا من خلالها منطقة القصيم في الفترة من يوم الخميس 31 يناير الماضي واستمرت حتى السبت 2 فبراير.

تمت الإقامة في فندق  موفنبيك بريدة.

أشاد رجال الأعمال بالكرم الفياض من ماجد العمري والشيخ إبراهيم السبيعي وأبناء صالح السبيعي وخالد البلطان.

استمتع الجميع بمنتجعات ومزارع بريدة الخلابة التي نالت استحسان وإعجاب رجال الأعمال. 

===

==

=

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

Square AD Right
Square AD Right