الهيئة السعودية للمهندسين تتعاون مع “لجنة كود البناء السعودي” تنفيذ دورات تدريبية وإقرار مناهج علمية

تعتزم الهيئة السعودية للمهندسين تنفيذ دورات تدريبة وإقرار منهجيات التدريب والاختبارات على كود البناء السعودي واعتماد برمجتها الزمنية، جاء ذلك في مذكرة تفاهم مشترك وقعتها الهيئة مع  اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي، في الرياض اليوم الأربعاء بهدف تعزيز التعاون والتكامل بين الجانبين في مجال التدريب ونقل المعرفة في المجالات التي يغطيها الكود, لإيجاد أحدث طرق البناء.

وتتضمن المذكرة عقد الاتفاقيات اللازمة مع الجهات المرجعية في كود البناء السعودي للمساهمة في التدريب والاختبارات والشهادات وكل أوجه نقل المساهمة في توطين المادة العلمية, علاوة على دراسة التقارير الواردة من الهيئة السعودية للمهندسين حول برامج هذا المسار ومراجعتها ومناقشتها وطلب التعديل أو التصحيح أو التطوير.

ومن المتوقع أن تغطي الدورات التدريبية التي تقدمها الهيئة  ضمن هذه المذكرة، كافة جوانب الكود مع مراعاة بالتحديثات الجارية.

على أن تكون المادة التدريبية لأي دورة مرتبطة بالكود ومتوافقة مع متطلبات كود البناء السعودي.

التدريب على أحدث طرق البناء

وتشمل مذكرة التفاهم قيام اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي بمشاركة هيئة المهندسين
فيما ستكون الهيئة السعودية للمهندسين هي المظلة التي تنفذ من خلالها كل برامج التدريب على كود البناء، وهي الجهة المعنية بالإعلان وتحديد موعد انعقاد الدورات وأماكنها وشروطها، إلى جانب تحديد التكاليف ورسوم التسجيل لكل دورة بالتنسيق مع اللجنة الوطنية، إضافة إلى تنفيذ إجراءات التسجيل وتحصيل الرسوم من المشاركين في البرامج.

وقّع على الاتفاقية د. سعد القصبي رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء، و م. سعد الشهراني رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين.

====

 الأهداف الاستراتيجية

  • ​​​​​​​تطوير محتوى كود البناء السعودي لتحسين كفاءة وسلامة ومتانة واستدامة المباني.
  • زيادة العمر الافتراضي للمباني من خلال تطبيق قواعد واشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي​ واستخدام المواصفات القياسية السعودية.
  • الترشيد في استهلاك الطاقة بأنواعها وخفض تكلفة التشغيل والصيانة للمباني.
  • زيادة مقاومة المباني للكوارث الطبيعية.
  • اقتراح​​ الأنظمة واللوائح التنفيذية التي تلزم الجهات العامة والخاصة بتطبيق متطلبات الكود.
  •  وفق أسس ومعايير تصميم المباني والمنشآت المقاومة للزلازل في المملكة ومراقبتها الدائمة التي تساعد على تحقيق الأهداف. ​​

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *