القروض السكنية زادت نسبة المبيعات.. 234 ألف صفقة عقارية في 9 أشهر بقيمة 132.9 مليار ريال

حققت السوق العقارية ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، حيث بلغت نسبة ارتفاع إجمالي الصفقات العقارية 37.1 في المائة، لتستقر في نهاية الفترة عند مستوى 132.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 97.0 مليار ريال خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وعزا المراقبون هذا الارتفاع للقروض المنوحة من البنوك والمؤسسات والدعم السكني التي بلغت 55.2 مليار ريال في 9 أشهر. ( صفقات عقارية )

55.5 % من صفقات «السكني» قروض

وعززت تلك القروض من فرص زيادة الصفقات العقارية بنحو 41.5 في المائة من قيمة إجمالي الصفقات، بينما ساهمت قروض القطاع السكني في إتمام 55.5 في المائة من إجمالي قيمة صفقات القطاع خلال الفترة نفسها.

  كما أسفرت تلك التطورات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري على مستوى متوسط الأسعار، عن انخفاض متوسط أسعار الأراضي السكنية بنسبة 4.8 في المائة، مقارنة بمتوسط الفترة نفسها من العام الماضي، وانخفاض المتوسط بنسبة 29.1 في المائة، مقارنة بأعلى متوسط سجله خلال الأعوام الماضية لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام.

ارتفاع أسعار الشقق.. وانخفاض الفلل

وفي المقابل انخفض متوسط أسعار الفلل السكنية بنسبة 10.4 في المائة للفترة نفسها، وتسجيل المتوسط لانخفاض بنسبة 26.4 في المائة مقارنة بأعلى متوسط سجله خلال الأعوام الماضية للفترة نفسها.

فيما ارتفع متوسط أسعار الشقق السكنية بنسبة 2.3 في المائة للفترة نفسها، وسجل المتوسط انخفاضا بنسبة 15.2 في المائة مقارنة بأعلى متوسط سجله خلال الأعوام الماضية للفترة نفسها.

234 ألف صفقة عقارية في 9 أشهر

وعلى مستوى بقية مؤشرات أداء السوق العقارية؛ سجل إجمالي عدد الصفقات العقارية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري ارتفاعا بنسبة 65.3 في المائة، ليستقر مع نهاية الفترة عند مستوى 234 ألف صفقة عقارية، وارتفع إجمالي عدد العقارات المبيعة خلال الفترة نفسها بنسبة 65.6 في المائة، ليستقر مع نهاية الفترة عند مستوى 244.8 ألف عقار مبيع، وارتفع أيضا إجمالي مساحات الصفقات العقارية بنسبة 7.4 في المائة، ليستقر مع نهاية الفترة عند مستوى 674 مليون متر مربع.

متوسط أسعار الأراضي السكنية

سجل المتوسط العام لسعر المتر المربع للأراضي السكنية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري انخفاضاً بنسبة 4.8 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليستقر بنهاية الفترة عند مستوى 1020 ريالا للمتر المربع، مقارنة بمستواه خلال الفترة نفسها من العام الماضي 1072 ريالا للمتر المربع، ووصل إجمالي الانخفاض في المتوسط العام لسعر المتر المربع للأراضي السكنية لفترة الأشهر التسعة الأولى من العام، مقارنة بأعلى مستوى له خلال الأعوام الماضية إلى 29.1 في المائة.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 181:

صفقات عقارية – فحص العقارات – فرص استثمارية  – صفقات عقارية

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب .. إيقاف المخططات.. بداية التصحيح
“إتمام” وأمانة منطقة الرياض تدشنان أول رخصة بناء الكترونية فورية لمشاريع التطوير العقاري لصالح مشروع مرسية
معرض البناء السعودي يختتم فعالياته مساء اليوم .. و”أملاك” تخطف الأضواء .. و534 شركة في صالات العرض
يشمل معرض المواطنة والإقامة عبر الاستثمار العقاري المعرض الدولي للعقارات والاستثمار ينطلق في 30 أكتوبر في أبوظبي
البنك السعودي البريطاني يقدم تسهيلات ائتمانية إضافية لشركة زهرة الواحة
الجزيرة كابيتال تتوّج بجوائز “ريفينيتيف” للصناديق الأفضل أداءً في 2019 بنك البلاد يوقع اتفاقية مع شركة المراعي للاستفادة من أجهزة الخدمة الذاتية

صفقات عقارية

بمشاركة 90 شركة محلية بنك الرياض يرعى معرض ومنتدى “خطوة للتوظيف 2019” مشروع “أوركيدز” بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية يطرح 110 أراضي سكنية مطورة بأسعار تبدأ من 222.888 ريالا

صفقات عقارية

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: مضاربات تسويق العقار.. والأجنبي

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: وعي المستأجر.. وملاك العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب عن أولوية السكن مابين المتقاعد والأسرة الناشئة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

عبدالعزيز العيسى يكتب: استدامة البناء .. والتفاصيل المجهولة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: القيمة المضافة.. أزمــــــة بـــــائع العقار

عبد العزيز العيسى يكتب: نتمنى فكراً جديداً في 2019

نشر حديثًا

Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist