أخبار عاجلة
الرئيسية / حوارات / “أملاك” تحاور وكيل الأمين للاستثمارات و تنمية الإيرادات بأمانة المنطقة الشرقية. المهندس حمدان العرادي: المستثمر شريكنا في ترقية الاستثمار بالشرقية.. ونقدم له كافة التسهيلات

“أملاك” تحاور وكيل الأمين للاستثمارات و تنمية الإيرادات بأمانة المنطقة الشرقية. المهندس حمدان العرادي: المستثمر شريكنا في ترقية الاستثمار بالشرقية.. ونقدم له كافة التسهيلات

العرادي: لدينا تفاهمات وتعاون مع الصناديق التمويلية لتمويل المشاريع وتقليل المخاطر الاستثمار في فرص الاستثمار

لجنة “تسيير” قطعت شوطاً كبيراً في دعم وتحفيز المستثمرين وتسهيل إجراءاتهم واستخراج التصاريح

نتطلع لتزويد 211 من رواد الأعمال بمجموعة من الأراضي بسعر رمزي ومخفض

دعا وكيل الأمين للاستثمارات و تنمية الإيرادات بأمانة المنطقة الشرقية المهندس حمدان بن عودة العرادي المستثمرين ورجال الأعمال لرفع مقترحاتهم ومرئياتهم حول تنمية الاستثمار والاستفادة من الفرص التي تزخر بها المنطقة، مؤكداً توجه قيادة المنطقة في إشراك القطاع الخاص في البرنامج التنموية المختلفة, وقال العرادي – في حوار خاص أجرته معه صحيفة أملاك العقارية- أنهم ينظرون لرجال الأعمال كشركاء في تنمية المنطقة الشرقية، مشيراً إلى عدد من الخطوات التي تم اتخاذها، وتحتوي على تسهيلات مغرية وتذليل العقبات التي تواجه فرص الاستثمار .

كمدخل للحوار، كيف ترى الحراك الاقتصادي هذه الأيام؟

بدايةً، أرحب بصحيفة أملاك العقارية، التي جاءت لتعكس فرص الاستثمار، والحراك الاقتصادي الكبير في المنطقة الشرقية، وهو جزء من التنمية التي أخذت تتصاعد أسهمها في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين صحاب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز – يحفظهما الله-  ربان سفينة رؤية المملكة 2030 التي تقوم على إشراك القطاع الخاص في تنمية المناطق، وهذه من العناصر الإيجابية الكثيرة التي عززتها برامج الرؤية المختلفة في طرح فرص استثمارية كبيرة حتى يساعد القطاع الخاص في تنمية المناطق وإثراء الحركة الاقتصادية على مستوى المملكة.

ماذا عن المشاريع والفرص المتاحة والمطروحة لرجال الأعمال والمستثمرين؟

أحب أن أؤكد أن جميع الفرص الاستثمارية متاحة لرجال الأعمال، ولدينا فريق نشِط جداً من الشباب يعمل بجد واجتهاد في حصر الفرص في المواقع المختلفة، ويجري إجراءات طرح وتسويق هذه الفرص للمستثمرين سواء كانوا مستثمر وطني أو خليجيين أو حتى على مستوى العالم، سوف تكون أمامهم مشاريع طموحة، ويلزمهم تقديم تراخيص الاستثمار المطلوبة داخل المملكة.

ماذا عن تشجيعكم للاستثمار في المنطقة؟

تعتبر المنطقة الشرقية من المناطق ذات الثقل الاقتصادي الكبير والمؤثر في المملكة، وبها فرص استثمارية كبيرة ومتعددة وواعدة، وتعمل على جذب رؤوس الأموال، لذلك تجدنا نشجع ونحفز رجال الأعمال في الاستثمار في المنطقة الشرقية، ويكفي أن هنالك شركات عالمية مثل أرامكو وسابك تمارس نشاطها في المنطقة، وغيرها من الشركات العالمية, وتقدم “الشرقية” فرصاً حقيقة لإثراء الحركة الاقتصادية في كامل مدن المملكة، في كل أنواع المشاريع المختلفة.

كيف يتم تحديد نوعية الاستثمارات؛ الأمانة أم رجال الأعمال هم من يبحثون عن تلك الفرص؟

لدينا ركيزتان لاختيار وتحديد الفرص الاستثمارية:

الركيزة الأولى:

دراسة تبنتها “أمانة المنطقة الشرقية” بالتعاون مع الجهات المختلفة ذات الصلة، والمهتمة بالشأن الاقتصادي بالمملكة، وتعمل الدراسة على حصر وتصنيف الفرص الاستثمارية وتحديد مواقعها؛ وذلك تسهيلاً لرجال الأعمال لاختيار ما يناسبهم من مشاريع.

الركيزة الثانية:

تتمثل في التواصل المباشر مع رجال الأعمال لإشراكهم في صناعة وتنمية الاستثمارات على مستوى المنطقة، ونطمح لأن يشاركنا المستثمر برأيه ومقترحاته ورؤيته؛ لأن منهجنا تشاركي في تنمية ورفع الاستثمار في المنطقة الشرقية، ومن هنا نجدد الترحيب بجميع المقترحات التي يقدمها لنا رجال الأعمال ونشد من يدهم حتى نقدم لهم كافة التسهيلات لهم.

ماهي الخطوات التي تم اتخاذها لتذليل العقبات التي تواجه الاستثمار في الشرقية؟

بحمد الله وتوفيقه، فقد تم تكوين لحنة تسيير عليا برئاسة معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، ورعاية سمو ولي العهد، وهي لجنة خاصة بتذليل العقبات والصعوبات وتسهيل استخراج التراخيص التي يحتاج إليها المستثمرين، وبفضل الله قطعت اللجنة شوطاً كبيراً في دعم وتحفيز المستثمرين وتسهيل إجراءاتهم حتى يباشروا بدء تنفيذ مشاريعهم.

هل لديكم خطط لتمويل المشاريع؟

نعم هنالك أكثر من اتجاه لمساعدة رجال الأعمال لتنفيذ مشاريعهم، ولدينا تفاهمات وتعاون مع الصناديق التمويلية ومع القطاعات الأخرى والمنشآت ذات الصلة بهدف دعم وإنجاح المشاريع وتذليل الصعاب وحمايتهم وتقليل مخاطر الاستثمار.

حدثنا عن مدة العقود الاستثمارية؟

نتعامل بمرونة عالية في تحديد مدة التعاقد مع شركات القطاع الخاص، وفي الغالب تخضع تحديد مدة التعاقد على نوع النشاط الاستثماري وحجمه، وقد تصل المدة في المشاريع الكبيرة والحيوية إلى 25 عاماً وقابلة للتجديد، ويصاحب هذه العقود تسهيلات كثيرة للمستثمرين.

ماهو دعمكم لشباب ورواد الأعمال؟

لدينا مبادرة صنعة هي مبادرة تعمل بالشراكة بين أمانة المنطقة الشرقية وغرفة الشرقية نتطلع لتزويد 211 من رواد الأعمال بمجموعة من الأراضي بسعر رمزي، لخلق بيئة استثمارية حاضنة للصناعات الوطنية الخفيفة، تعمل على تنويع الاستثمارات والصناعات المحلية، لشباب وشابات المنطقة بآلية إلكترونية مبنية على أسس ومعايير لاختيار المستفيد الأفضل وبحوكمة عالية، وهنالك بعض الجهات من خارج المنطقة الشرقية تسعى بالتواصل معنا لاستنساخ هذه التجربة.

هنالك رضا عام عن أداء أمانة المنطقة الشرقية, كيف ترون ذلك؟

الحمد لله- حققت الأمانة الكثير من الإنجازات من خلال القفزة الاستثمارية الكبرى  في تطوير منظومة المنطقة الاستثمارية، وذلك باستحداث فرص استثمارية مبتكرة، وجاذبة، حيث حققت نمواً في الإيرادات بنسبة 51 % خلال العام الماضي، جاءت هذه القفزة  نتيجة لإطلاق العديد من الحملات والمبادرات والبرامج بالشراكة مع المستثمرين لتعزيز تنمية الإيرادات والاستدامة المالية والتي توجت بتصدرها أمانات المملكة في منظومة الاستثمارات وحصولها على العلامة الكاملة 20/20 في تقييم وزارة الشؤون البلدية والقروية.

كلمة أخيرة

في الختام لا يسعني إلا أن أشكر لكم في صحيفة أملاك العقارية هذا الحوار، فالصحيفة هي سفير صادق ومؤثر في توصيل رسالتنا للمواطن وللمستثمر معاً، ونؤكد أننا ننظر للمستثمر كشريك في تنمية المنطقة الشرقية، وهذه توجيهات سمو الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية، والأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة ومعالي أمين المنطقة المهندس فهد الجبير، وهم يرحبون بكل المستثمرين من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في صناعة جودة الحياة ورفعة شان المنطقة.

روابط أخبار عقارية مختارة من أخبار العدد 181:

فرص الاستثمار  – فحص العقارات – فرص استثمارية  فرص الاستثمار

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب .. إيقاف المخططات.. بداية التصحيح “إتمام” وأمانة منطقة الرياض تدشنان أول رخصة بناء الكترونية فورية لمشاريع التطوير العقاري لصالح مشروع مرسية معرض البناء السعودي يختتم فعالياته مساء اليوم .. و”أملاك” تخطف الأضواء .. و534 شركة في صالات العرض يشمل معرض المواطنة والإقامة عبر الاستثمار العقاري المعرض الدولي للعقارات والاستثمار ينطلق في 30 أكتوبر في أبوظبي البنك السعودي البريطاني يقدم تسهيلات ائتمانية إضافية لشركة زهرة الواحة الجزيرة كابيتال تتوّج بجوائز “ريفينيتيف” للصناديق الأفضل أداءً في 2019 بنك البلاد يوقع اتفاقية مع شركة المراعي للاستفادة من أجهزة الخدمة الذاتية أطلقت المرحلة الرابعة.. لجنة المساهمات العقارية

فرص الاستثمار

بمشاركة 90 شركة محلية بنك الرياض يرعى معرض ومنتدى “خطوة للتوظيف 2019” مشروع “أوركيدز” بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية يطرح 110 أراضي سكنية مطورة بأسعار تبدأ من 222.888 ريالا

فرص الاستثمار

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: مضاربات تسويق العقار.. والأجنبي

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن: وعي المستأجر.. وملاك العقار

عبدالعزيز العيسى يكتب عن أولوية السكن مابين المتقاعد والأسرة الناشئة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب عن : المزادات واحترافية التسويق

عبدالعزيز العيسى يكتب: استدامة البناء .. والتفاصيل المجهولة

رئيس التحرير عبدالعزيز العيسى يكتب: القيمة المضافة.. أزمــــــة بـــــائع العقار

عبد العزيز العيسى يكتب: نتمنى فكراً جديداً في 2019

شاهد أيضاً

حوار محمد الخرس تطوير عقاري

محمد الخرس: أتوقع أن تشهد السنوات الخمس القادمة ثورة معمارية هائلة.. والقطاع العقاري تغير جذرياً بعد اعتماد ن ظام البيع على الخارطة

كشف رجل الأعمال والمطور العقاري محمد الخرس، الرئيس التنفيذي لشركة الاستثمارات المبتكرة العقارية والمستشار في …