أخبار عاجلة
الرئيسية / بناء وتشييد / تصميم وديكور / تصميم المكاتب الإدارية .. جمالٌ يعززه الفراغ وتظهره الألوان المناسبة والخامات المستخدمة

تصميم المكاتب الإدارية .. جمالٌ يعززه الفراغ وتظهره الألوان المناسبة والخامات المستخدمة

إعداد  – م .  سارة بشير

أصبح ديكور المكاتب الإدارية للموظفين من الاهتمامات الأساسية للشركات والجهات لرفع كفاءة موظفيها، في حين يعد المظهر والديكور في مكان العمل، أحد مقومات نجاح المؤسسة.

ويجب تخصيص مساحات مناسبة لكل مكتب حسب الاستعمال، كما يراعى توفير الإضاءة والتهوية الكافيين، والمساحة المطلوبة للجلوس والوقوف بسهولة تقاس بالمسافة بين الشخص والمقعد، وهذا يتوقف على الوضعية أمام الجدران أو أمام طاولات أخرى أو التجهيزات الأخرى.

الموديول في المكاتب الإدارية:

عند تصميم المباني الإدارية يجب الاعتماد على موديل في المسقط الأفقي وفي الواجهات والقطاعات ، سواء أكان المبنى من الطوب أو الحديد أو الألمونيوم والزجاج أو الخرسانة المسلحة . حيث يختار الموديول الذي يعطي أفضل حل للمبنى الذي وضع التصميم الداخلي علي أساسه ، ويتوقف هذا الموديول علي مساحة الغرفة الذي يمكن أن يحدد بعدد العاملين بها ونوع العمل الذي يقومون به، كما تحسب الأبعاد بحيث يمكن الاعتماد علي الإضاءة الطبيعية في إضاءة المكاتب إلي حد كبير.

غرف المكاتب

يجب ألا يزيد أكبر عمق للمكتب من الشباك عن 6 متر وفي حالات خاصة يمكن أن يصل إلي 7.5 متر.  وتتراوح مساحة المكتب بين 24 ، 40 متر مربع.

أما غرف المديرين فيمكن أن تكون أوسع من ذلك حيث يجود بها مكان للاجتماعات الصغيرة ، كما يلحق بها غرفة للسكرتارية التي تتراوح مساحتها بين 8 ، 20 متراً مربعاً. أما في الصالات المفتوحة فإن مسطحها يتوقف علي العمل الذي يتم بها وعلي الطريقة التي توضع بها المكاتب.

غرف الأرشيف

يراعى أن تكون غرف الأرشيف قريبة من غرفة الموظفين، وتعتمد مساحتها علي حجم المحفوظات المطلوب حفظها بها,  وكذلك عدد العاملين بها ، ومن الممكن أن يكون بنفس ارتفاع غرف المكاتب كما يمكن أن يكون أقل.

غرفة الرسم

الإضاءة المفضلة في غرف الرسم يجب أن تأتي من الشمال أو الشمال الغربي  ويفضل أن تكون غرفة علوية وذلك للحصول علي الإضاءة المناسبة بدون حدوث انعكاسات.

العناصر الأساسية بالمكتب

الأرضيات: المكتب الإداري يوجد به حركة كثيرة من موظف وعملاء أثناء تأدية العمل، لذلك وجدنا أن الأرضيات الموكيت نجحت في علاج الأصوات التي تنتج من الأرضيات, وأيضا الشكل الجمالي لها مناسب جدا ويسهل توظيفه مع باقي الديكور.

الأسقف: عمل تداخل بين الأسقف الساقطة «البلاطات 60*60 والجبسمبورد» مهم جدا مع عمل فرق مناسب بينهم، حيث تنوعت الخامات في امتصاصها للصوت ومقاومتها للرطوبة والحريق واستخدامها مهم جدا ويبرز الديكور بشكل أساسي.

الجدران: مما لا شك فيه معالجة الجدران هو أساس الديكور الداخلي وعمل القواطع الزجاجية في الفراغ الإداري لفصل المكاتب مهم جداً واستخدامه أصبح من الأساسيات، ولا بد من اختيار الخشب لحوائط غرفة رئيس أو مدير تنفيذي بعد اختيار لون الخشب، يأتي بعد ذلك اختيار لون دهان الجدران الأخرى، فالدهان مكمل لأسلوب الخشب في الديكور، مع مراعاة التنسيق بينهما.

الإكسسوارات: وفي ديكورات المكاتب الإدارية تعد الإكسسوارات من أقوى عوامل الربط في الديكور الداخلي «لوحة فنية، ركنيات, زرع، تحف وأنتيكات، سجاد، إضاءات، ستائر» وهي تحتاج لدقة كبيرة لأن بنجاحه ينجح الديكور الداخلي، والإكسسوارات المتوائمة مع ديكور المكان تظهر جمال التصميم، ومهمتها الأساسية صرف الصمت والملل من بيئة المكان ولا بد من اختيار ألوان مناسبة، وورق الجدار أصبح وجوده في الديكور الداخلي مهم لأنه يضيف لمسات جمالية مميزة خاصة عندما يكون هناك ترابط بين الألوان والأثاث يدخل ورق الجدران ليكون مكملا لهم.

مكتب رئيس مجلس الإدارة

مكتب رئيس مجلس الإدارة وغرف الاجتماعات يجب أن يكون هناك رابط بينهما من حيث مراعاة إعطاء الفراغ قيمته بعمل تجاليد خشبية في الجدران، لأنها تعطي فخامة للفراغ واختيار درجة لون الخشب يختلف من شخص لآخر على حسب الراحة النفسية للون وطبيعة عمل الفراغ في المكان.

وبعد اختيار لون الخشب يأتي لون الطلاء لإبراز الجدران، فلون الدهان مكمل للديكور الخشبي ولا بد من مراعاة التنسيق بينهما. وتعمل أرضيات خشبية «باركيه»، ثم تضاف إكسسوارات لتظهر جمال التصميم.

مكاتب الموظفين

في تصميم ديكورات مكاتب الموظفين ينبغي اختيار الألوان بناء على نوع المؤسسة وهويتها.

اختيار اللون الأبيض في معظم الدهانات وإدخال اللون الفيروزي لجذب النظر واستخدام القواطع الزجاجية في المكاتب الإدارية مهم جدا لأنه يخلق نوعا من التواصل بين الأفراد ويستطيع المدير متابعة الموظفين وهو جالس في مكانه والشيء الأهم أنه يسمح بدخول الضوء في الفراغ. وكذلك اختيار تركيبات داكنة للبلاط والموكيت.

إرشادات تصميم ديكور المكتب:

1- عند البدء في عمل الديكور الداخلي للفراغ لا بد من عمل دراسة بسيطة للفراغ من مساحة وفتحات الشبابيك لمعرفة الإضاءة في الفراغ ومعرفة طبيعة العمل وأيضا معرفة الذوق العام للعميل حتى تستطيع عمل تصميم قائم على منظومة صحيحة.

2- توزيع المساحات بطريقة مناسبة جدا تتوافق مع متطلبات مكان العمل بدون إهدار للمساحات مع الحفاظ على ممرات الحركة.

3- اختيار الهوية والألوان المناسبة لطبيعة العمل، ويتطلب ذلك وعيا تاما بنوع المكاتب، هل هي تجارية أم إدارية أم سكنية وطبيعة العمل وربطه بنشاط المنشأة.

4- اختيار الخامات المستخدمة في معالجة الأسقف والجدران والأرضيات وملاءمتها لطبيعة الفراغ, ووضع بدائل للخامات المتكلفة وتوظيفها بأكثر من صورة لائقة وذلك يعد من عوامل إنجاح الديكور وإخراجه بصورة أجمل من عادية بأقل التكاليف.

5- استخدام الأثاث المناسب من حيث المقاسات والجودة ومناسبته مع وضع تصور للشكل النهائي، حيث إن بند الأثاث مهم جداً في إبراز الديكور لأنه مكمل له.

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

ينصح باختبارات الجودة أثناء مراحل البناء ـ المهندس مذكر القحطاني يلقي محاضرة في معرض البناء السعودي 2018

ألقى المهندس مذكر دغش القحطاني محاضرة قيمة ضمن فعاليات معرض البناء السعودي 2018 بعنوان (10 …