أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار / اقتصادية / جائحة كورونا ستفرز واقعاً جديداً في الاستثمار العقاري من حيث العرض والطلب

جائحة كورونا ستفرز واقعاً جديداً في الاستثمار العقاري من حيث العرض والطلب

توقع التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة المزايا القابضة أن التقرير الأسبوعي الصادر عن شركة المزايا القابضة أن الأسواق العقارية في دول المنطقة قد تسجل تطورات متسارعة على مستوى توجهات وتفضيلات المستثمرين والمستخدم النهائي، حيث سيشهد السوق خروج مستثمرين ودخول آخرين، وهو ما سيرافقه ارتفاع في أعداد صفقات الاستثمار العقاري وإعادة بيع العقارات الجاهزة وقيد الإنجاز بغض النظر عن الأسعار السائدة، وعن حجم الأرباح والخسائر المحققة.

واقع الاستثمار العقاري الجديد

وهذا الواقع الجديد الذي فرضته جائحة كورونا سيعزز من رغبة المستثمرين في اقتناص الفرص التي يخلفها خروج مستثمرين حاليين، إلى جانب ما قد تشهده بعض الأسواق من عزوف عن طرح مشاريع عقارية جديدة من قبل المطورين على مدار السنوات القليلة التي تلي مرحلة الجائحة، الأمر الذي سيبقي المعروض العقاري عند مستويات بعيدة عن الارتفاع وهو ما سيفرض مزيداً من التوازن على قوى العرض والطلب.

وأضاف التقرير أن الأسعار المتداولة ستشهد المزيد من التصحيح في ظل الجائحة والتي ستشكل وبكل تأكيد فرصاً جيدة للمستثمرين والأفراد للاقتناص، ولكن وفق شروط ومتطلبات قد تكون متأثرة بإجراءات العزل والتباعد الاجتماعي والعمل عن بعد.

حيث يتوقع أن تسجل الوحدات السكنية المنفصلة أو شبه المنفصلة ارتفاعاً على الطلب، وسيكون هناك اشتراطات لدى المشترين أو المستأجرين بتوفر مزايا المساحات الواسعة داخلياً وخارجياً والمرافق والمواصفات التي تدعم سبل البقاء في المنزل لفترات طويلة وتكون قادرة على الجمع بين متطلبات العمل والرفاهية لكافة أفراد العائلة.

تأقلم العقارات على واقع ما بعد الجائحة

ويأتي تأكيد تقرير المزايا على أن سوق العمل سيشهد الكثير من التغيرات على آليات وأدوات العمل خلال الفترة الحالية والقادمة، نسبة لاكتساب المجتمعات ثقافة جديدة تعزز من قيمة صحة الإنسان من خلال التباعد وعدم التواجد في مناطق الازدحام، لذا ستكون أولوية البقاء والاستمرار في العمل للفئات الأعلى كفاءة وقدرة على التأقلم مع الظروف والتطورات المتسارعة وعند مستويات إنتاجية مرتفعة، وبالتالي فإن هذه التوجهات ستؤثر حتماً على هياكل الطلب لدى السوق العقاري لتقود الطلب نحو الوحدات العقارية ذات الخدمات المتنوعة وتستخدم التقنيات الحديثة.في المقابل فإن الكثير من فئات العمالة غير الماهرة ستخرج من السوق الأمر الذي سيضغط على الطلب على الوحدات العقارية الأقل جودة وتخلو من الخدمات أو التسهيلات.

تغيير آليات وأنماط العمل الحكومي والخاص

وتبعاً لكل ما سبق من تغيرات جذرية في فلسفة السوق العقاري؛ سجلت القطاعات والأنشطة الاقتصادية والحيوية مزيداً من التجاوب في تغيير آليات وأنماط العمل على الصعيدين الحكومي والخاص تماشياً مع متطلبات المرحلة لمواجهة انتشار فيروس كورونا والحد من تفشي هذا الوباء العالمي. الأمر الذي يتوقع أن يرافقه تغيير ملحوظ في سلوكيات الأفراد حتى ما بعد انتهاء هذه الجائحة.

ويقول التقرير إنه من المتوقع أن تتأثر سلوكيات الأفراد على صعيد بيع وشراء الأصول المعمرة وغير المعمرة وكذلك الاستثمارات غير المباشرة، نتيجة التداعيات العميقة التي احدثتها ظروف الحظر وتقييد الحركة والتي أوجدت الكثير من السلوكيات الغير اعتيادية والتي باتت جزءً من الحياة اليومية للأفراد والكيانات على اختلاف فئاتها وأحجامها.

البقاء للاقتصادات الناجحة

وأختتم تقرير المزايا القول إن الأداء العام لاقتصادات دول المنطقة والعالم من شأنه أن يؤثر على وتيرة نشاط وقوى العرض والطلب لدى كافة القطاعات والأنشطة، وبالتالي فإن الصمود أمام تداعيات انتشار الفيروس على الصعيدين المالي والاقتصادي وهو بحد ذاته نجاح.  وهذا يأتي من خلال المحافظة على ديمومة الأعمال وتحفيز الأنشطة وتخفيف خسائر شركات القطاعات الخاص وكلف التشغيل لديها خلال الفترة الحالية. بالإضافة إلى دعم نمو القطاعات الواعدة سواء كانت زراعية أو صناعية أو طبية وغيرها من قطاعات الخدمات والتي أظهرت قدرة استثنائية للصمود والمواجهة المباشرة.

إن ما تقدم يقودنا إلى أن هذه الأسواق والاقتصادات ستحظى بأولوية الاستثمار العقاري وغير العقاري وستشهد المزيد من الاستثمارات المحلية والخارجية خلال وبعد الجائحة، آخذين بعين الاعتبار أن عوامل المقاومة الناجحة ستعمل على المحافظة على عوائد الاستثمارات وقيم الأصول عند حدودها الآمنة في كافة الظروف.

مواضيع ذات صلة: عقارات – تجارة دولية – التقييم العقاري – فلل سكنية – الإعلانات الخارجية – الأراضي السكنية – مخططات سكنية – الاستثمار العقاري – قروض

عبدالعزيز العيسى رئيس التحرير يكتب: التحوير.. استثمار ما بعد الجائحة

التصنيفات الائتمانية لا تعكس الوضع الحقيقي للمراكز المالية لاقتصادات الدول المنتجة للنفط

أمانة المنطقة الشرقية تطرح فرصة لاستثمار أكثر من 21 متر مربع كمنطقة سكنية وإدارية

رفع مشروع نظام الوساطة العقارية للجهات المختصة.. وبرنامج “إيجار” سينتقل إلى الهيئة العامة للعقار

جمال الزامل يضع الخطوط العريضة لمهام وواجبات ومتطلبات الرئيس التنفيذي الناجح

الخبير العقاري فهد الشبيب يحدد إحدى عشر نصيحة مهمة للمقبلين لافتتاح مكتب عقارات جديد

«أملاك» تستطلع العقاريين حول مستقبل المزادات.. آراء متباينة حول المزادات العقارية الإلكترونية.. وفرص النجاح ترجح الكفة

الهيئة السعودية للمقيمين توقع اتفاقية مع الصندوق العقاري لاستخدام نظام “قيم” للوصول لخدمات المنشآت المرخصة

قروض

«أملاك» تطرح السؤال.. ماهي المعلومات التي يجب أن يقدمها المسوق العقاري لاتخاذ القرار المناسب؟

مجلس الوزراء يوافق على تقديم خدمات الكهرباء والمياه إلى المستفيدين دون اشتراط أي شهادة

بدء عمليات الحجز في مساكن حي الإعلاميين بمشروع إسكان “مرسية” شمال الرياض

“الشؤون البلدية والقروية” تمنح 60 صلاحية جديدة لأمناء المناطق والمحافظات ووكلاء الوزارة ومديري الإدارات
وزارة العدل تُصدر 10897 حكمًا وذلك خلال فترة تعليق الحضور إلى مقرات العمل

غرفة الرياض تستعرض مبادرات تخفيف أثر جائحة كورونا

عادل الغامدي: نسبة الوساطة العقارية بالمملكة هي الأدنى على مستوى العالم، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تتراوح ما بين 5- 6%

اشترك في نشرتنا الإخبارية

شاهد أيضاً

الصندوق-العقاري - عقارات

الصندوق العقاري يودع 844 مليون ريال في شهر مايو.. وينجز خلال الربع الأول من 2020 حوالي 71 ألف عقد

كشف صندوق التنمية العقارية أن إجمالي العقود التمويلية خلال الربع الأول من 2020  بلغ حوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *