أسرة الشايع .. إيمان بالشركات العائلية .. وتمتلك حقوق الامتياز لأكثر من 04 علامة تجارية عالمية

اعداد/ الدكتور وضاح السعيد

نسلط الضوء اليوم  في عالم الكبار على واحد من اهم رجال المال والاقتصاد في دولة الكويت  إنه محمد عبد العزيز الشايع، رئيس مجلس إدارة شركة محمد حمود الشايع، التي تم تأسيسها قبل أكثر من مئة عام، في الكويت، وتمتلك الشركة اليوم حقوق الامتياز لأكثر من 40 علامة تجارية عالمية، وتعمل في أكثر من 13 دولة. بالإضافة إلى عملها في قطاعات متعددة تشمل العقارات والإنشاءات والفنادق وتقنية المعلومات والإعلان.

تعليمه وانطلاقته

تلقى تعليمه الجامعي في كلية وارتون، وتخصص في إدارة الأعمال، ليعمل لدى بنك «مورجان استانلي» في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، لكن مكالمة هاتفية من والده، في العام 1984م، طلب منه فيها العودة إلى أحضان الأسرة، جعلته يغادر عائداً إلى الوطن، ليبدأ من يومها مسيرة النجاح المتواصل.

وعلى الرغم من أنه الأخ الأصغر في العائلة، إلا أن الفضل ينسب إليه في نجاح المجموعة، والانطلاق بها إلى العالمية، فمنذ أن تسلم في العام 1990م، منصب الرئيس التنفيذي للشركة، بدأ العمل على توسعة أعمالها لتصل إلى ما وصلت إليه اليوم. واحتل المركز 39 بين أقوى 100 شخصية عربية للعام الماضي.

ومن المعروف أنه يؤمن إيماناً قوياً بإمكانيات الشركات العائلية الاقتصادية الكبيرة، وإمكانية استمرارها إلى أجيال عديدة قادمة.

قادة الأعمال

وتعتبر «شركة محمد حمود الشايع» الكويتية، وهي ذراع تجارة التجزئة في «مجموعة شركات الشايع».يسجل للشايع قدرته على قيادة شركته في أصعب الظروف التي مرت على المنطقة بعد أزمات متلاحقة بدأت مع الأزمة المالية العالمية، وأزمة الديون الأوروبية، انتهاءً بأزمات المنطقة التي أثرت على قطاع التجزئة بشكل كبير، ولكن مع ذلك استمرت المجموعة بالتوسع وحققت معدلات نمو سنوية جيدة.

الشايع اليوم واحد من أهم قادة الأعمال في المنطقة والعالم، وتعتبرمجموعة الشايع» من أنشط مجموعات الأعمال في الشرق الأوسط، حيث تزاول نشاطها في قطاعات متعددة تشمل العقارات والإنشاءات والفنادق وتجارة التجزئة وتقنية المعلومات والإعلان.

  علامات تجارية عالمية

وتمتلك «شركة محمد حمود الشايع» وتدير حالياً ما يزيد على 1800 متجر، تمثل أكثر من 50 علامة تجارية عالمية، وباعتبارها من أنشط وأسرع الشركات نمواً، تنتشر متاجر الشركة في 20 سوقاً في الشرق الأوسط وتركيا وقبرص وروسيا وبولندا ومصر، ومؤخراً في سلوفاكيا و جمهورية التشيك والمجر.

يشغل محمد الشايع الذي يحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية وارتون للأعمال عدة مناصب رفيعة في هيئات ومؤسسة إقليمية وعالمية، وأبرزها منصبه كعضو المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في دولة الكويت، وعضوية عضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي. وعضوية مجلس اللجنة التنفيذية لمجلس الأعمال العربي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله