الاعلان الرئيسي — الصفحة الرئيسية — بجوار الشعار
الاعلان الرئيسي — الصفحة الرئيسية — بجوار الشعار
الاعلان الرئيسي — الصفحة الرئيسية — بجوار الشعار
آخر الأخبار

أمام المنتدى السعودي الفرنسي .. “مدن” : المملكة تنشئ 3 مدن صناعية جديدة سنوياً

قدمت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” أمام عدد من المستثمرين الفرنسيين عرضاً بأهم النشطات الاستثمارية الصناعية في 34 مدينة صناعية منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وكشف مدير إدارة تطوير الأعمال بـ “مدن” المهندس طارق الشهيب أن نسبة نمو أعداد المدن الصناعية سنوياً في المملكة زادت لتكون من مدينة صناعية واحدة كل سنتين ونصف إلى أن وصلت في المتوسط إلى 3 مدن صناعية سنوياً , وذلك بعد أن تولت “مدن” تطوير القطاع الصناعي.

وأفاد الشهيّب خلال مشاركته ضمن أعمال منتدى فرص الأعمال السعودي الفرنسي، الذي يعقد في فندق الريتز كارلتون في الرياض أن “مدن” تطور قرابة 20 مليون م2 سنوياً حتى بلغ مجموع ما تم تطويره حتى نهاية العام 2014م قرابة 178 مليون م2 من الأراضي الصناعية، لافتاً إلى أن هناك أكثر من 500 مصنع يتم إنشاؤها سنوياً، ويتوقع أن يصل مجموعها بنهاية العام الحالي لأكثر من 5900 مصنع.

وكشف أن قرابة 59% من المصانع العاملة في المملكة هي موجودة في المدن الصناعية التي تشرف عليها “مدن”، بما في ذلك أهم العلامات التجارية العالمية وكبريات الشركات الصناعية في المملكة، لافتاً إلى أن كل ريال واحد تستثمره “مدن” في تطوير المدن الصناعية، يعود بما يعادل 50 ريالاً، مشيراً إلى أن كل مليار استثمرته “مدن” في مشاريع البنية التحتية خلق معه أكثر من 8700 وظيفة للسعوديين.

كما استعرض مدير إدارة تطوير الأعمال حزمة من الحوافز التي تتيحها مدن في دعم رواد الأعمال ومنها منتجات من شأنها تعزيز الفرص الريادية بين شباب وشابات الأعمال، مشيراً إلى أن المصانع الجاهزة وواحات مدن، بالإضافة إلى الحاضنات الصناعية التي تتيحها مدن وتبدأ من 200م2 تعد منتجاً مثالياً لدعم المستثمر الصغير في بداياته.

الجدير بالذكر أن أعداد المدن الصناعية التي تشرف عليها “مدن” قد تضاعف بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث نما عدد هذه المدن خلال 7 أعوام بنسبة 145%، إذ كان هناك 14 مدينة صناعية فقط في العام 2007م، فيما بلغت 34 مدينة صناعية بنهاية العام 2014م، لتكون بذلك أكبر مطور للمدن الصناعية في المملكة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

support