بيت العمر خطوة بخطوة .. (28) .. إعداد/ ماجد المحيميد

بعد أن ينهي المقاول تركيب الخشب الخاص بالسقف وكافة أعمال النجارة المتعلقة بالسقف وذلك حسب المخطط المعتمد للمشروع مع ضرورة مراعاة سماكة بلاطة السقف، يتم تنظيف السقف بشكل جيد وإزالة كافة قطع الأخشاب لا سميا الواقعة في أماكن الجسور الساقطة، في هذه الحلقة سنتناول خطوات تنفيذ الأسقف «الهوردي».

في الوقت نفسه يقوم المقاول بتحديد الكمية المطلوبة من الهوردي، هناك عدة أنواع للهوردي وهي أولاً: البلك الأسمنتي الهوردي ويستخدم عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويعاب عليه ثقل وزنه، ثانياً: الطوب الأحمر الهوردي ويستخدم أيضاً عند الرغبة في عمل اللياسة للأسقف ويمتاز بخفة وزنه مقارنة بالهوردي الأسمنتي، ثالثاً: البولسترين الهوردي (الفلين) ويستخدم عند الرغبة في تركيب الأسقف المستعارة ويتعذر عمل اللياسة على الفلين، حيث إن تماسك اللياسة بالفلين ضعيف ما يعرضها للسقوط لا قدر الله ويمتاز (الفلين) بخفة وزنه وسهولة تناوله عند التركيب بالموقع.

يقوم الكهربائي بتحديد نقاط الكهرباء على السقف بموجب مخطط الكهرباء الخاص بالمشروع، في حال وجود فتحات للتكييف بالسقف سواءً كان التكييف مركزيا أو صحراويا فتتولى الشركة القائمة بأعمال التكييف تحديد فتحات التكييف على السقف مع وضع الصندوق الخشبي الخاص بهذه الفتحات، علماً بأن مخطط التكييف يكون معدا ومعتمدا مسبقاً وبما يتوافق مع المخطط الإنشائي والمعماري للمشروع، في حال وجود مدخنة خاصة بالمطبخ أو بالمدفأة فيتم تحديدهما أيضاً.

إذا كان نظام التكييف يتطلب وجود مجار للهواء داخل المبنى «دكت» فيجب التأكد من عدم وجود جسور ساقطة تعيق تمديدات هذه المجاري، في حال وجود جسور ساقطة فمن الجيد الرجوع للمكتب المصمم للاستغناء عن هذه الجسور وإعادة دراسة المخطط الإنشائي للسقف، لأن الجسور الساقطة معضلة حقيقة لا تتضح إلا في مرحلة التشطيب.

بعد الانتهاء من تحديد نقاط الكهرباء وفتحات التكييف، يباشر الحداد أعمال حديد التسليح للسقف، بداية من عمل الجسور الساقطة سواءً داخل أو على محيط المبنى، بعد ذلك يتم عمل الجسور الرئيسية للسقف مع ضرورة تأكيد المقاول بالتقيد بكافة تفاصيل المخططات الإنشائية المعتمدة للمشروع ولا يسمح للمقاول أو الحداد بالاجتهاد، عند وجود اختلاف بين المخططات الإنشائية والمعمارية فعلى المقاول التوقف والرجوع للمكتب المصمم، كذلك عند تعارض فتحات التكييف مع المخطط الإنشائي فيتم الرجوع أيضاً للمصمم أو لشركة التكييف.

عند الانتهاء من عمل الجسور الساقطة وكذلك الجسور الرئيسة يجب تأكيد المقاول بضرورة ترفيع حديد التسليح عن السقف بشكل جيد وذلك باستخدام قطع أسمنتية يتم تجهيزها بالموقع أو باستخدام قطع البلاط، بعد ذلك يتم تنظيف السقف بشكل جيد ومن ثم توريد البلوك الهوردي ووضعه مباشرة على السقف ليتولى المقاول تركيب الهوردي حسب المخطط.

عند استخدام الهوردي (الفلين) لسقف المبنى وعند وجود بروز في مقدمة المبنى أو أي أجزاء أخرى من السقف سيتم عمل اللياسة لها فيجب أن يستخدم في هذه الأجزاء البلك الهوردي الأسمنتي أو الطوب الأحمر.

عند الانتهاء من وضع الهوردي، يتم البدء بعمل حديد التسليح للأعصاب التي تربط الجسور الرئيسة بعضها ببعض، من ثم يتم فرش حديد التسليح ويكون أعلى الهوردي ويغطيه حسب المخطط المعتمد للمشروع.

@majedmohaimeed

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله